الدواجن

اعراض الكوريزا فى الدواجن

اعراض الكوريزا فى الدواجن

اعراض الكوريزا فى الدواجن
اعراض الكوريزا فى الدواجن

اعراض الكوريزا فى الدواجن

اعراض الكوريزا فى الدواجن حيث يُعتبر مرض الكوريزا من الأمراض الشائعة في عالم الدواجن، ويتميز بسرعة انتشاره وقصر فترة حضانته، بالإضافة إلى الأعراض التي تظهر على الجهاز التنفسي مثل الرشح الأنفي، وتدمع العينين، وانتفاخ الوجه والأنسجة حول العينين. تصيب هذا المرض الدجاج في جميع أعمارهم، ويمكن أن يؤثر أيضًا على أنواع أخرى من الطيور ضمن فصيلة الطيور، لكن يظل الرومي عادةً مقاومًا طبيعيًا لهذا المرض.

مسبب الكوريزا

يسبب مرض الكوريزا بكتيريا هيموفيلاس جالينيرم.

طرق انتقال الكوريزا فى الدواجن

الدجاج المصاب بالعدوى المرضية تعتبر المصدر الرئيسي لانتقال العدوى بين الدجاج. يظل الدجاج المصاب حاملاً للمرض لفترات طويلة، مما يؤدي إلى تلوث المياه والأكل والهواء، وهو ما يسهم في انتشار المرض في القطيع.

أعراض الكوريزا

تتراوح فترة الحضانة لهذا المرض بين 24-72 ساعة، وتتميز الأعراض برشح شديد، وتورم الوجه واحتقان العينين. قد تتضخم الدلايات أيضًا، وتظهر صعوبة في التنفس والسعال في بعض الحالات. قد يلاحظ نقص في إنتاج البيض ورائحة كريهة في بيوت الدجاج المصابة.

علاج الكوريزا فى الدواجن

يُستخدم عادة مركبات السلفا  ومركبات التتراسايكلين والكلور مفينيكول جميعها تعطي نتائج عديدة وبفترة قصيرة لا تتجاوز أيام معدودة، ويبقى نسبة عالية من الدجاج السليم حاملة للعدوى بعد العلاج، مما يزيد من خطر انتشار المرض مجددًا بعد قطع العلاج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock