الدواجن

درجة الحرارة المثلى للدواجن

درجة الحرارة المثلى للدواجن

درجة الحرارة المثلى للدواجن
درجة الحرارة المثلى للدواجن

درجة الحرارة المثلى للدواجن

درجة الحرارة المثلى للدواجن حيث تعتبر الدواجن من الحيوانات التي تحتاج الى الحرارة فى بداية فترة التربية وذلك بسبب ان الدواجن لا تستطيع تنظيم درجة الحرارة فى تلك الفترة , فإن الدواجن تتأثر بمجموعة من العوامل البيئية وخصوصا درجة الحرارة. في هذه المقالة، سنتحدث عن درجة الحرارة المثلى للدواجن وأهمية تحديدها.

درجة حرارة البيئة المناسبة للدواجن

تحتاج الدواجن إلى درجة حرارة تتراوح فى بداية فترة حياتها 33.5 درجة مئوية وذلك لتوفير بيئية مناسبة لتحافظ على صحتها وتنمو بشكل جيد وسريع . حيث تختلف درجة الحرارة المناسبة خلال فترة تربية الدواجن، ولكن بشكل عام، تتراوح الدرجة المثلى للحرارة للدواجن فى بداية حياتها 33.5 ثم تنخفض حتى تصل الى  24 درجة مئوية . حيث التربية فى درجة حرارة منخفضة تسبب فى اصابة الكتاكيت بالامراض التنفسية بالاضافة الى نفوق الكتاكيت نتيجة لتجمع الكتاكيت فى احدى جوانب العنبر ولذلك لابد من توفير درجة الحرارة المناسبة للدواجن ، حيث فى حالة انخفاض درجة الحرارة فى العنبر يتسبب فى شعورالدواجن بالبرودة مما يجعلها تفقد الكثير من الطاقة في محاولة الحفاظ على درجة حرارة الجسم . وإذا كانت الدرجة الحرارة مرتفعة جدًا  داخل العنبر ذلك لة اضرار كبيرة على الدواجن ومن اهم تلك الاضرار هى انة من الصعب على الدواجن التنفس بقدر الكافى ويظهر على الكتاكيت اللهث نتيجة لعدم قدرة الدواجن على التخلص من الحرارة الزائدة وبالاضافة الى انة لا يوجد بالدواجن غدد عرقية مما يتسبب فى تعرض الكتاكيت للإجهاد الحراري والجفاف و تنهى بفوق الدواجن .

وجود مصدر للتدفئة الكتاكيت

هناك العديد من الوسائل المستخدمة فى تدفئة الكتاكيت منها الحديثة وايضا التقليدية ومن اهم تلك الوسائل الحديثة المستخدمة الهيترات و هى مسؤولة عن ضخ الهواء الساخن داخل العنبر مما يساعد فى رفع درجة حرارة العنبر ومن الطرق التقليدية فى تدفئة الكتاكيت هى استخدام لمبة صفراء او شعلة ذولك من اجل توفير التدفئة في مكان تربية الكتاكيت. ولابد وضع اللمبة على مسافة جيدة .

الفرشة

الفرشة لها دور هام فى التدفئة حيث يجب تحصين الكتاكيت من البرد و تدفئة الكتاكيت بوضع الفرشة مخصصة لهم ذات كثافة جيدة و التي تعمل على تدفئتهم بشكل يساعد على نجاح التربية. و استخدام النشارة ووضعها على الأرض بشكل متساوٍى وذلك لتجنب وجود مناطق ميتة واحساس الطائر بالحرارة. كذلك يمكن استخدام التبن بدل النشارة في فرشة الدواجن ووضعه على الأرض لتدفئة الكتاكيت والفراخ البيضاء وحمايتهم من البرد. ولكن التبن ليس افضل من النشارة وذلك بسبب عدم قدرة التبن على الامتصاص الجيد للرطوبة و لكن يمكن استخدام التبن فى حالة توفرة بكميات كبيرة وبسعر اقل من النشارة والعكس صحيح .

تجنب فتحات التهوية المباشرة

لابد من تجنب وجود فتحات التهوية في مكان تربية الكتاكيت والفراخ البيضاء بشكل جيد حتى لا يتسرب الهواء والبرد من هذه الفتحات بشكل مباشر على الدواجن مما يتسبب فى شعور الدواجن بانخفاض فى درجة الحرارة مما يتسبب فى نفوق الكتاكيت نتيجة للتكدس . ولكن يجب مراعاة إلى عدم سد جميع فتحات التهوية وترك فتحة واحدة أو اثنان للتهوية مصدر لدخول الاوكسجين  للدواجن و ذلك لاحتياج اى كائن حى الى مصدر للاوكسيجن، حيث يؤدي سؤء عملية التهوية تمامًا إلى تراكم وتركيز غاز الأمونيا الذي يسبب فى اصابة الدواجن بالامراض التنفسية.

الخلاصة

حيث تعد درجة الحرارة المثلى للدواجن أمرًا ضرورى للدواجن وذلك من اجل الحفاظ على صحة الدواجن وتحسين الإنتاجية. ولذلك يجب على مربي توفير درجة الحرارة المناسبة للدواجن في جميع الأوقات، مع الحرص على توفير أنظمة التحكم في درجة الحرارة اللازمة للحفاظ على الدرجة المناسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock