حيوانات المزرعة

علاج احتباس المشيمة

علاج احتباس المشيمة

علاج احتباس المشيمة
علاج احتباس المشيمة

علاج احتباس المشيمة

نقدم لكم مقالة عن علاج احتباس المشيمة حيث يعتبر احتباس المشيمة هو حالة تحدث عندما تكون الأم غير قادرة على طرد الأغشية الجنينية بسرعة تعتبر طبيعية، والتي تتراوح ما بين 2 إلى 12 ساعة. إذا استمر هذا الحال لفترة تزيد عن يوم واحد من الولادة، يُعتبر أن المشيمة محتبسة. يجب ملاحظة الجزء الخارج من المشيمة لتقييم الحالة.

أسباب احتباس المشيمة

1. حالات الاجهاض.
2. الولادة قبل موعدها.
3. اضطرابات نقص التغذية، حيث ينقص العناصر الغذائية اللازمة لتوفير الطاقة للفك مثل الكالسيوم والجلوكوز والفسفور وغيرها. قد يتضمن ذلك حالات حمى اللبن والكيتوزيس ونقص الفسفور.
4. تدخل في عملية الولادة باستخدام أدوية مثل الاستروجين والبروستاجلاندين.
5. حالات عسر الولادة المختلفة التي تضعف الأم خلالها.

علاج احتباس المشيمة

1. العلاج الهرموني

يُعطى هرمون الأوكسيتوسين في أول 12 ساعة بجرعة تتراوح من 5 إلى 10 سم للحيوان. يُفضل إعطاء الكالسيوم مع الهرمون إذا كان هناك توتر في عملية الولادة.

2. العلاج اليدوي

يتم هذا العلاج بعد مرور يوم واحد من الولادة، حيث يتم مسك جزء من المشيمة الظاهر من الحيوان بيد واليد الأخرى تتحرك بجانبها بحيث يتم مسك البلاسنتوم (التصاق الكارنكل من الأم مع الكوتيليدون من الجنين)، ثم يتم فك الكوتيليدون من الكارنكل بحركة بسيطة لأعلى وأسفل وإلى الأمام والخلف. يجب تكرار هذه العملية على كل جانب من الجهتين اليمنى واليسرى للرحم. في المجترات، تكون البلاسنتوم مرتبطة بجانبي الرحم الأيمن والأيسر ولا تكون هناك أجزاء من الأعلى أو الأسفل. بالنسبة للخيول، يمكن مسك المشيمة مرة واحدة وسحبها بحذر وبقوة.

3. نظام مضاد حيوي لمدة 3 أيام

يُمكن وضع أقراص مضاد حيوي أو سائل مضاد حيوي في الرحم لمدة 3 أيام لتجنب حدوث التعفن وتسهيل تحلل المشيمة واستخراجها بعد ذلك.

يجب تجنب استخدام طرق غير صحيحة مثل ربط الجزء الخارج من المشيمة بأجسام ثقيلة، حيث يمكن أن تسبب هذه الطريقة نزيفًا داخليًا في الرحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock