الدواجن

تسمين البط المسكوفى

تسمين البط المسكوفى

تسمين البط المسكوفى
تسمين البط المسكوفى

تسمين البط المسكوفى

تسمين البط المسكوفى يتم بعد تحضين البط لمدة 10 – 20 يومًا، يُنقَل إلى حجرة التسمين ليبقى بها حتى عمر التسويق الذي يتراوح بين 3 – 4 أشهر، تبعًا للوزن المطلوب. يُستخدم عادة البط المسكوفي في التسمين وذلك بسبب سرعة نموه، كما يمكن تسمين خليط من ذكور المسكوفي والبكيني لإنتاج بغال البط، لكن عملية التهجين تتبعها مشاكل منخفضة في نسبة الخصوبة والفقس، لذا يُفضل تسمين البط المسكوفي افضل.

أثناء فترة التسمين، يُوضع 5 بطات في المتر المربع، وزيادة عدد الطيور قد يسبب انتشار الأمراض وانخفاض معدلات النمو بسبب نقص المساحة المتاحة. يُراعى خلال هذه الفترة أن يكون عمر البط موحدًا، وعدم وجود تفاوت في الأعمار، خاصة إذا كان البط يسوق مذبوحًا بعد فترة التسمين.

يُترك غرفة التسمين خالية لمدة أسبوعين بعد الانتهاء من تسويق البط، ويُجرى تطهير الغرفة خلال هذه الفترة قبل استقبال دفعة جديدة.

فترة التسمين الاقتصادية للبط هي ثمانية أسابيع، حيث يستهلك الطائر خلالها 9 – 12 كيلو جرام من العلف ويصل متوسط الوزن إلى 3.5 – 4.5 كيلو جرام، ويكون معامل التحويل الغذائي حوالي 1:3. حيث يتغذى البط علي عليقة بادي من عمر يوم الى عمر 2 أسبوع  علي عليقة بادئة بها  22 % بروتين. ومن عمر 2 أسبوع الى عمر 10 أسبوع يتغذى على عليقة بها  18 % بروتين. و لا ينصح بأن تزيد فترة التسمين عن 10 اسابيع

يُعتمد نجاح عملية التسمين على تقديم العليقة المناسبة والرعاية العلمية السليمة منذ الفقس وحتى نهاية فترة التسمين. تُقدم العليقة على دفعتين يوميًا، حيث يُقدم 60% من الغذاء صباحًا و40% مساءً.

في النهاية، يجب على مربي البط مراعاة جميع الاحتياطات والإرشادات خلال فترة التسمين، وخصوصا التغذية ومواد العلف المقدمة، لتحقيق أعلى وزن بأقل تكلفة ممكنة وفي أقل وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock