الدواجن

النيوكاسل و الجمبورو و خطرها على الدواجن

النيوكاسل و الجمبورو و خطرها على الدواجن

النيوكاسل و الجمبورو و خطرها على الدواجن
النيوكاسل و الجمبورو و خطرها على الدواجن

النيوكاسل و الجمبورو و خطرها على الدواجن

النيوكاسل و الجمبورو و خطرها على الدواجن حيث تعتبر صناعة تربية الدواجن من أهم القطاعات الزراعية في العالم، حيث شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، وأصبحت مصدراً هاماً لتوفير البروتين الحيواني بتكاليف منخفضة وتحقيق الأرباح المالية في فترة قصيرة. ولكن مع زيادة الكثافة في تربية الدواجن، زادت أيضاً مشاكل الصحية التي تواجهها هذه الصناعة، مما يؤدي إلى خسائر مادية كبيرة. لذا، من الضروري اتباع القواعد الصحية العامة والتشخيص السليم للأمراض وتطبيق البرامج الوقائية والعلاجية المناسبة.

الأمراض الشائعه فى الدواجن

مرض الجامبورو

يعتبر من الأمراض الشائعة التي تصيب الدواجن، حيث يؤثر على جهاز المناعة ويجعل الطيور عرضة للإصابة بالأمراض الأخرى. يتميز المرض بظهور أعراض مثل الخمول والإسهال المائي وانخفاض حيوية الطيور.

مرض النيوكاسل

يعد من الأمراض الفيروسية الخطيرة التي تنتشر بسرعة، ويسبب نسبة عالية من النفوق في القطيع. يظهر المرض بأعراض مثل الخمول وصعوبة التنفس وتدهور في إنتاجية البيض.

الوقاية و العلاج

الوقاية و العلاج ضد العدوى الفيروسية بالتحصين حيث يعتبر التحصين بلقاحات الجامبورو والنيوكاسل أساسياً للوقاية من هذه الأمراض. يجب تنفيذ برنامج التحصين بدقة وفقًا للجرعات الموصى بها والتوقيت المحدد.

تجنب العوامل المسببة للعدوى

يجب الحرص على توفير بيئة ملائمة للدواجن، مع التهوية الجيدة وتوفير العليقة المتوازنة والتحكم في درجات الحرارة داخل المزارع. و يجب تنفيذ إجراءات صحية صارمة في المزارع، مثل منع دخول الزوار الغرباء وتطهير العنبر والأدوات بانتظام، واستخدام مواد وأدوات نظيفة ومعقمة.

العلاج

في حالة الإصابة بتلك الأمراض، يجب تقديم العلاج الفوري وفقًا للتشخيص السليم، واستخدام المضادات الحيوية لعلاج العدوى الثانوية وليس علاج فعال ضد العدوى الفيروسية مع استخدام والفيتامينات والمعادن و ورافع المناعة اللازمة لتحسين حالة الطيور وتقليل نسبة النافق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock