حيوانات المزرعة

إكثايما الإبل المعدية فى الابل 

إكثايما الإبل المعدية فى الابل 

إكثايما الإبل المعدية فى الابل 
إكثايما الإبل المعدية فى الابل

إكثايما الإبل المعدية فى الابل

إكثايما الإبل المعدية فى الابل  ويسمى أيضا بالحميقاء المعدية أو الالتهاب البثري الجلدي المعدي أو القرح أو أبو خشيم. عرف هذا المرض لأول مرة في دول أواسط آسيا في أواخر الستينيات من القرن الماضي ثم بعدها ظهر في مناطق عديدة من العالم كالصومال والسودان ومنغوليا والسعودية. المرض يسببه فيروس من جنس فيروسات نظيرة الجدري (البارابوکس) وهي من عائلة فيروسات الجدري.

تتمثل خطورة المرض في تأثيره السلبي على مقدرة صغار ومواليد الإبل على الرضاعة أو الرعي حيث يصيب الفم ويمتنع بالتالي الحيوان عن الرضاعة وتناول الغذاء مما يضعفه وربما يودي بحياته إن لم يتم رعايته والعناية به في الوقت اللازم. ثبت أن للمرض علاقة موسمية حيث لوحظ انتشاره في مناطق البطانة بشرق السودان في بداية موسم الأمطار نتيجة لاخضرار أشجار الأكاسيا الشوكية (.Acacia spp المفضلة لدى الإبل بعد فصل الصيف الطويل حيث تلتهم الإبل الجائعة تلك الأشجار فتفعل الأشواك فعلتها بالتمهيد لدخول الفيروس المسبب للمرض عن طريق ما تسببه من جروح في فم الحيوانات خاصة صغار الإبل التي لم تتعرض للمرض من قبل فتقع فريسة للمرض. يحدث المرض في موجات وقد يكون ذلك ناجمة عن حدوث مناعة تمتد لعامين أو ثلاثة إثر كل إصابة سابقة الأعراض والصورة العيادية :

المرض لا ينتقل للحيوانات الأخرى ولا يصيب الإنسان وتختلف صورته المرضية حسب عمر الحيوان وتاريخ تعرضه السابق للمرض حيث تكون الإصابة حادة وعنيفة في صغار الإبل وكذلك الإبل الكبيرة التي لم تتعرض للمرض من قبل ولم تتكون لديها مناعة مكتسبة ضده. بعد فترة حضانة المرض في الجسم تظهر حبيبات حول الفم وداخله تتحول بعدها لفقاعات رطبة تتحول بعد ذلك هي الأخرى لقشور تتساقط في غضون أسبوع واحد إلى أربعة أسابيع. يمكن أيضأ حدوث تورم في الوجه والشفتين وأحيانا كل رأس الحيوان.

ذكر أحد التقارير حدوث حالات لهذا المرض بشرق أفريقيا تميزت بانتشار الحبيبات في أنحاء عديدة من الجسم مما يصعب التمييز بينه وبين مرض جدري الإبل.

العلاج والمكافحة:

  • 1- عند ظهور المرض يجب عزل الإبل المريضة وعلاجها بالمضادات الحيوية والمقويات والتغذية الوريدية لتخفيف حدة المرض ومنع الإصابات البكتيرية الثانوية
  • 2- لا يوجد حتى الأن لقاح فعال لتحصين الإبل ضد المرض.
  • 3- يمكن إبعاد الحيران ومواليد الإبل الصغيرة عن رعي الأشجار الشوكية في موسم الأمطار حتى تقوى وتستطيع مقاومة المرض في الأعوام التالية

العلاج التقليدي :

1- استخدم القطران لدهن مناطق الإصابة في جسم الحيوان. 2- استخدم دهن أو شحم ذنب الأغنام لدهن المناطق المصابة من جسم الحيوان. 3- استخدم بول الإبل لدهن المناطق المصابة في جسم الحيوان. 4- استخدم الكي على الغدد الليمفاوية تحت الفك الأسفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock