الدواجن

استخدام الهرمونات فى الدواجن

استخدام الهرمونات فى الدواجن

استخدام الهرمونات فى الدواجن
استخدام الهرمونات فى الدواجن

استخدام الهرمونات فى الدواجن

استخدام الهرمونات فى الدواجن كم مرة كنت تجلس وسط الناس يتحدثون عن أن “الهرمونات” تحقن في  الدواجن ؟ … وأن تلك الهرمونات المحقونة تسبب النضج والنمو السريع وزيادة الانتاج فى دواجن التسمين ؟.

وكما يشاعُ أيضاً أنه يتم حقن الهرمونات فى جناح و رقبة الدواجن وكم ويتأثر كبد الدواجن بذلك الحقن، وتتركز  الهرمونات (السموم)  فى الجناح والرقبة وعليك  كمستهلك للدواجن عدم تناولهم لتجنب الأمراض.

الحقيقة ان استخدام الهرمونات فى الدواجن أكذوبة كبيرة، لا يتم اعطاء الدواجن أي هرمونات أو إعطائها للدواجن بأي طريقة أخرى. على الرغم من هذه الحقيقة ، لا يزال معظم الناس يعتقدون أنة فى صناعة الدواجن يتم حقن الهرمونات للدواجن وذلك بهدف تسريع النمو .

أصل شائعة استخدام الهرمونات فى الدواجن

يعود أصل أسطورة ” استخدام الهرمونات في الدواجن ” في الواقع إلى وقت لم يكن لدينا سلالات جديدة من دواجن التسمين التي تم  استيراد تلك السلالات و تربيتها لانتاج اللحم، مع اعتماد منتجين الدواجن على استخدام الدواجن الصغيرة غير الصالحة للاستخدام من سلالات الدواجن المستخدمة لإنتاج البيض أو إنتاج البيض/ اللحوم للاستهلاك البشري و الذى  من اجل توفير الكم الكافى من البرورتين الحيوانى مع الزيادة السكنية .

حيث في الخمسينيات من القرن العشرين ، بدأ استخدام  هرمون الاستروجين الجنسي للإناث في بعض أنحاء العالم من أجل زيادة معدل نمو الماشية وتسمين الدواجن . على عكس ما هو الحال في الماشية ، لا يستجيب الدواجن للأستروجينات من أجل زيادة الوزن بل بالأحرى بالتغييرات في ترسب الدهون (زيادة نسبة الدهون في الدواجن ) مما رسخ الاعتقاد على زيادة نمو الدواجن باستخدام الهرمونات فى الدواجن وهو خطاء فادح .

فيما يلي الأسباب الرئيسية وراء عدم إعطاء الدواجن هرمونات مضافة

  • 1. لا تتوفر هرمونات لحوم الدواجن تجارياً، مما يعني أنه من غير القانوني استخدامها.
  • 2. الهرمونات لا تؤدي إلى زيادة معدلات النمو في الدواجن .
  • 3. حتى لو كانت فعالة ، فإن معظمها يجب أن يُحقن (أو تُعطى بشكل فردي لكل دجاجة مرتين يومياً بواسطة الحقن تحت الجلد) بدلاً من “تغذيتها” ، فيكاد يكون هذا مستحيلاً وغير فعال إطلاقاً.
  • 4. التكلفة العالية.. نظرًا لأن هرمون نمو الدواجن لا يتم إنتاجه تجاريًا ، فستكون التكلفة مرتفعة جداً. إذا كان يجب إعطاء 1 ملغ من دواجن التسمين ، فستكون التكلفة أعلى بكثير من قيمة الدواجن نفسه وهذا لا معنى له اقتصادياً.

إذاً ما السر وراء النمو الكبير والملحوظ للحم دواجن التسمين إن لم يكن سببه إضافة الهرمونات

فى الفترة الاخيرة من صناعة الدواجن التى مرت  بالتحسين الوراثة  و تحسن عليقة الدواجن واستخدام مواد غذائية غنية بالبروتين و الطاقة التى تساعد فى تحسين وزن الدواجن بشكل جيد ومستمر، و بالاضافة الى التحسينات في ممارسات الرعاية البيطرية والتربية الصحية السليمة إلى تحسينات هائلة في معدل النمو ، وكفاءة تحويل الأعلاف ، وإنتاجية اللحم ، والإنتاجية الإجمالية لدواجن التسمين التجاري.

صناعة الدواجن لا تحتاج إلى هرمونات لتحقيق هذه مكساب اضافية

نتمنى من الجميع تحري الدقة حول تلك الشائعات حول ما يتم نشره وتداوله وعدم الالتفاف إلى الشائعات والمساهمة في عدم خلق مفاهيم الخاطئة لدى البعض قد يكون لها تأثير كبير  وضار على صناعة الدواجن فى مختلف المجالات الأخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock