حيوانات المزرعة

التهاب الفم البثري المعدي عند الاغنام

التهاب الفم البثري المعدي عند الاغنام

التهاب الفم البثري المعدي عند الاغنام
التهاب الفم البثري المعدي عند الاغنام

التهاب الفم البثري المعدي عند الاغنام (قرحة الفم)

التهاب الفم البثري المعدي عند الاغنام حيث فيروس التهاب الفم البثري المعدي لدى الأغنام، المعروف أيضًا باسم “قرحة الفم”، هو مرض فيروسي حاد ينتمي إلى عائلة فيروسات الجدري. يصيب هذا الفيروس الأغنام الكبيرة والصغيرة ويتميز بظهور فقاعات ودمامل وقروح وقشور على الفم والوجه، وفي بعض الأحيان ينتشر إلى الحلمات والضرع وبين الأظلاف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينتقل هذا المرض إلى الإنسان.

يتميز هذا الفيروس بمقاومته العالية للعوامل البيئية المختلفة مثل الحرارة والجفاف، مما يجعله يبقى نشطًا لفترة طويلة في القشور المتساقطة على الأرض. وبالتالي، يمكن للفيروس أن ينتقل إلى الأغنام الأخرى، ويمكن أن تصاب الصغار أيضًا بالعدوى عن طريق الرضاعة إذا كانت الأم مصابة بالمرض. يعد هذا المرض منتشرًا بشكل واسع في مناطق مختلفة من العالم.

فترة حضانة المرض

فترة الحضانة فى عدوى التهاب الفم البثري المعدى عند الاغنام تمتد من 2 إلى 3 أيام.

أعراض الإصابة بالمرض

تظهر العقيدات والدمامل والقشور حول الفم وعلى الشفتين وفتحتي الأنف وعلى الأجفان، وقد يمتد تأثيرها حتى الجزء العلوي من الحافرة ومنبت الشعر وحتى الخصيتين. يعاني الحيوان المصاب من حمى وضعف عام نتيجة قلة الغذاء وتعذر الرضاعة بسبب صعوبة البلع.

تستمر القشور لمدة تتراوح بين أسبوعين، ثم تبدأ في التساقط. يشعرنا هذا بالقلق من تساقط القشور على الأرض وبقائها لفترة طويلة، مما يزيد من انتقال العدوى للآخرين.

العلاج والوقاية

تتطلب رعاية المصاب بالمرض عزلاً وتوفير الغذاء له، وفي حالة كونه حيوانًا صغيرًا يمكن إطعامه بواسطة الرضاعة أو التجريع. عادةً ما يتعافى الحيوان المصاب خلال فترة تتراوح بين أسبوع و4 أسابيع بدون الحاجة إلى علاج.

ومع ذلك، يمكن استخدام المراهم والمقويات لتعزيز الصحة والمناعة للحيوان المصاب. يمكن رش بخاخ الأزرق أو بخاخ اليود على مناطق الإصابة، وتطبيق مرهم الكبريت على الجروح، وإعطاء حقنة فيتامين أدي 3 هـ في العضلة.

يجب الانتباه إلى أن المرض معدي حتى للإنسان وقد يسبب ظهور دمامل على اليدين. لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة مثل ارتداء القفازات الواقية والتخلص منها بعيدًا بعد استخدامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock