حيوانات المزرعة

تغذية الأغنام و الماعز اثناء الفطام

تغذية الأغنام و الماعز اثناء الفطام

تغذية الأغنام و الماعز اثناء الفطام
تغذية الأغنام و الماعز اثناء الفطام

تغذية الأغنام و الماعز اثناء الفطام :-

تغذية الأغنام و الماعز اثناء الفطام، حيث يتم تحضير الحملان في أنظمة الإنتاج المكثفة وتجهيزها للفطام المبكر ، وإطعامها على أعلاف جيدة الاستساغة وذات قيمة غذائية عالية ، من الأسبوع الثاني من عمر الحيوان حيث التغذية الجيدة تساعد الحيوان فى الحفاظ على النمو وتحسين الحالة الغذائية و بالاضافة الى صحة الحملان. إطعامه تدريجيًا يوصى باستخدام أحد الأنظمة الغذائية التالية:

– العليقة الأولى وتتكون من : 45 % ذرة مجروشة + 20 % دريس مقطع + 25 % كسب فول صويا + 8 % مولاس + 1.5 % حجر جيرى + 0.5 % أملاح معدنية .

– العليقة الثانية وتتكون من : 40 % ذرة مجروشة + 40 % شعير مجروش + 18 % كسب فول صويا + 1.5 % حجر جيرى + 0.5 % أملاح معدنية .

قد يصادف المزارع الحملان اليتيمة بسبب وفاة الأم أو بسبب عدم قدرة الأمهات على إرضاع أطفالهن حديثي الولادة. النسبة المئوية للدهون عند استخدامها لتغذية الأغنام ، حوالي 25 مل من زيت الذرة أو زيت جوز الهند لكل لتر من الحليب.

مع ضرورة الانتباه إلى إضافة المضادات الحيوية على شكل تيراميسين أو أورميسين. الكميات التي ترضعها الحملان أو الأطفال الصغار في حالة الرضاعة الصناعية تقدر بحوالي 10٪ من وزن الجسم يومياً.

يتم فطام الحيوانات في عمر 3-4 أشهر من الولادة ، اعتمادًا على وقت الولادة ومرحلة النمو ونوع الولادة ، ويتم الفطام بعزل الحملان عن أمهاتها ويوصى بإطعامها حتى 7 أشهر من الولادة. العمر مع النظام الغذائي التالي: 3 كجم من العلف الأخضر + 100 جرام من قش القمح أو الشعير + 400 جرام من العلف التجاري ، وفي حالة عدم وجود علف أخضر يتم استبداله بحوالي 0.5 كجم من البرسيم المروي.

بشكل عام ، تعتبر أنسب كمية من العلف لاستخدامها في تربية الأغنام والماعز في حدود 3٪ من وزن الجسم كمادة جافة مقسمة بالتساوي بين العلف الخشن والمركّز مع الحاجة إلى توافر الأملاح المعدنية و الفيتامينات وخاصة في حالة عدم وجود العلف الأخضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock