حيوانات المزرعة

علاج التهاب الضرع

علاج التهاب الضرع

علاج التهاب الضرع
علاج التهاب الضرع

علاج التهاب الضرع في الأبقار يعد اللبن جزء مهم من انتاج الحيوانات اليومية إلى جانب الطلب المتزايد على الحليب كغذاء اقتصادي و خام صناعي مما يستدعي زيادة في الإنتاج من قبل مزارع الألبان. يعد التهاب الضرع من أهم الأمراض في مزارع الابقار الحلاب والتي تسبب تغيرات فيزيائية وكيميائية وبكتريولوجية في حليب الابقار مما قد يؤدى إلى انخفاض جودة وكمية الحليب المنتج، يمكن تعريف التهاب الضرع على انه التهاب للغدد اللبنية في احد او اكثر من ربع فى ضرع الابقار ، اما تصنيف المرض يتم وفقا لمعيارين مختلفين: اما وفقا للاعراض السريرية أو اعتمادا علي السبب الرئيسى للعدوى.

علاج التهاب الضرع

التهاب الضرع وفقا للاعراض السريرية ينقسم الي: التهاب الضرع الظاهري أو غير الظاهري ،وبحسب شدة الالتهاب الي: التهاب الضرع فوق الحاد أو الحاد أو تحت الحاد وأخيرا قد يصبح التهاب الضرع مزمنا. بينما انواع التهاب الضرع تبعا  لطريقة العدوى فهي إما التهاب الضرع المعدي (contagious) أو البيئي (Environmental)

طرق انتقال العدوى فى الابقار

  • 1- عن طريق اتصال الضرع المتكرر مع آلة الحلب ، أومن خلال اليدين فى حالة الحلب اليدوى.
  • 2-عن طريق الفم إلى الضرع وذلك يتم اثناء  إطعام العجول علي الحليب الذي يؤدي الى التهاب الضرع بسبب سلاله البكتيريا التي تبقى في تجويف الفم للعجل الرضيع ثم  تنتقل البكتيريا إلى نسيج الضرع.
  • 3- الفرشة (الأرضية ) للحظائرتعد مصدراًهاماً للتعرض للميكروبات المرضية بسبب احتكاكها المباشر والمستمر بحلمات الضرع حيث ان بعض البكتيريا تنمو بسرعه وبأعداد هائلة في خلال 24 ساعة على الفرشة الأرضية، ويعتمد العدد البكتيري في الفرشة الأرضية على مستوى رطوبة الفرشة ودرجه حرارتها والتخمرات بها ويختلف ذلك بين موسمي الشتاء والصيف. وجدير بالذكر أن الفرشة الجافه جيده التهوية يقل بها العدد البكتيري بينما الفرشة الرطبة ذات الحرارة المرتفعة تزيد من تعرض الحلمات للبكتيريا المحيطة بهما وهذا يعنى أن الحيوانات الموجودة باستمرار داخل حظائر مغلقه تكون أكثر عرضه للإصابة خاصه خلال الصيف الحار الرطب.

يمكن أن يحدث الالتهاب خلال فترات الجفاف (عدم ادرار الحليب) وذلك نتيجة وجود أنواع من الميكروبات مثل المكورات العقدية الموجودة في الفم والجهاز التناسلي و التى توجد على جلد الحيوان ، وكذلك الايشيريشيا اىيكولاى او الكليبسيلا او الميكروبات المعوية الموجودة في البراز او الفرشة للعجول . يمكن أن يحدث الالتهاب مباشرة بعد الولادة.

أهم البكتيريا المسببة لالتهاب الضرع

ومنها ستاف اوريوس، ستاف ابيديرمس، ستاف اجلاكتيتا، ستربتوكوكس اجالاكتيا، الايكولاي، الكلبيسيلا، الانتروباكتر، السودومانس، البروسيلا،الميكوبلازما والباستريلا وبعض من الميكروبات الضارة و لكن بصورة أقل.

هناك عوامل مختلفة يمكن أن تسبب التهاب الضرع في الأبقار الحلوب ، ولكن المكورات العنقودية.الذهبية aureus S. تعتبر العامل المسبّب الأكثر شيوعًا لالتهاب الضرع البقري على الرغم من وجود ممارسات مختلفة لتقليل نسبة الاصابة.

يحتل ايضا الميكروب القولوني (ايشريشيا كولاي) نسبة عالية في الاصابة و يعد من الميكروبات البيئية  الانتهازية والتي تتم العدوي بها عن طريق ثلوث الحلمات من ملوثات البراز من الحيوانات المصابة بالاسهال.

 طرق التشخيص التهاب الضرع فى الابقار 

اولا :الكشف الاكلينيكي :

والذي يبين الاعراض الحادة للمرض وهي: ظهوراحمرار مفاجئ وتورم مع الألم اثناء الكشف  وتقليل إفراز الحليب وتغييره قد يحتوي الحليب على جلطات دم ورقائق أو يكون قوامه مائي مصحوبا بالحمى ،وفقدان الشهية.

ثانياالاختبارات الحقلية علي اللبن :

مثل اختبارالكاليفورنيا و عدد الخلايا الجسيمية والذي يدل زيادته علي وجود التهاب ضرع تحت الظاهري

ثالثا: العزل الميكروبي لمسببات الالتهاب :

يعتبر العزل البكتيري أدق وسيلة لتشخيص المرض ويتم ذلك بأخذ عينات من اللبن بطريقه خاصه لعزل وتصنيف هذه المسببات البكتيرية في المعمل ثم عمل اختبارات الحساسية للبكتريا المعزولة لتحديد المضاد الحيوي الفعال.

طرق العلاج و الوقاية من التهاب الضرع

  • عمل اختبار حساسية و اختيار المضاد الحيوي المناسب
  • اعطاء مضادات للالتهاب و مسكن للالم حسب شدة الحالة
  • الكشف الدوري للابقار واستبعاد المريض منها حتي لا يكون مصدر لعدوي السليم
  • تطهير ماكينات الحلب و كل ادوات المستخدمة في عملية الحلب
  • تطهير و تعقيم و مراعاة نظافة الارضية و الفرشة و التهوية الجيدة للعنابر
  • ابادة الحشرات و القوارض و مراعاة تطبيق الشروط الصحية في المزرعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock