الدواجن

اضرار الفئران فى مزراع الدواجن

اضرار الفئران فى مزراع الدواجن

الفئران فى مزراع الدواجن
اضرار الفئران فى مزراع الدواجن 2

 

اضرار الفئران فى مزراع الدواجن

اضرار الفئران فى مزراع الدواجن حيث في كثير من المزارع أصبح من الصعب تحديد عدد الفئران الموجودة فعلا في المسكن نفسه أو في مخزن العلف أو في غرف الخدمات أو في الحرم المحيط بالمسكن أو في وحدة تصنيع الأعلاف التي قد تكون ملحقة بالمزرعة. وكثير من المنتجين أصبح يعتبر وجود مثل هذه الكائنات أمرا طبيعيا أو أمرا واقعا ، غير عابئ بالخسائر المالية التي تسببها له هذه الفئران.

يلتهم الفأر الواحد يوميا كمية من العلف تتراوح بين 30 و 70 جراما بمتوسط 50 جراما ، وذلك حسب عمره وحجمه ونوعه ، فإذا وضعنا في الاعتبار أن ما يمكن رؤيته من الفئران لا يزيد عن 1 % من العدد الفعلي للفئران في مكان ما ، لعرفنا أن رصد 10 فئران مثلا يعني وجود أكثر من 1000 آخرين في نفس المكان. وهذا العدد يستطيع ببساطة استهلاك ما متوسطه 50 كيلوجرام علف يوميا أي حوالي 2000 كجم في دورة مدتها 40 يوما.

ومن الطبيعي أن تتحول تكاليف إستضافة وتغذية الفئران هذه إلى رقم خسارة يدفعها المنتج، إضافة لدور الفئران الذي لا يمكن إهماله في نقل العديد من الأمراض للقطعان مسببة بذلك خسائر أخرى تتمثل في زيادة نسبة النافق وإرتفاع في تكاليف العلاج ، كما يجب أن يوضع في الإعتبار ما يسببه هذا الإستهلاك في العلف من خلل عند حساب معامل التحويل الغذائي للقطيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock