الدواجن

فوائد الشعير المستنبت للبط

فوائد الشعير المستنبت للبط

فوائد الشعير المستنبت للبط
فوائد الشعير المستنبت للبط

فوائد الشعير المستنبت للبط

فوائد الشعير المستنبت للبط حيث يعتبر الشعير المستنبت من أهم البدائل المستخدمة في تغذية البط والدواجن وغيرها من الحيوانات الزراعية من اهم البدائل رخيصة السعر حيث تكلفة 1 كجم الشعير المستنبت تمثل تكلفة 3 كجم من العلف فى الوقت الحالى  . ويتميز الشعير المستنبت بانة مرتفع فى القيمة الغذائية من حيث البروتين و الطاقة و الالياف و الفيتامينات و الاملاح المعدنية بالاضافة الى العناصر الغذائية الاخرى والتي تساهم في تعزيز صحة الحيوانات وزيادة إنتاجيتها حيث يعتبر الشعير مادة غذائية متكاملة.

مع ارتفاع أسعار خامات الأعلاف حول العالم، أصبحت تكلفة العلف خلال دورة تربية البط مرتفعة، مما يشكل تهديدًا للمربيين الصغار ويهدد استدامة أعمالهم الاقتصادية. لذلك، يسعى البعض إلى العثور على بدائل لبعض خامات الأعلاف المستوردة، ومن بين هذه البدائل هو الشعير المستنبت. يعمل الشعير المستنبت على خفض تكلفة التغذية وتوفير التغذية العالية للدواجن والماشية.

وخصوصا ان تغذية البط على الشعير المستنبت تكفى ولا يحتاج البط الى مواد علفية اخرى بجوار الشعير المستنبت مما بساعد فى انخفاض تكاليف دورة تربية البط الى اقل ما يمكن مما يساعد فى انتاج بط بتكاليف اقل عن دورة تربية بط تم تغذيتها على علف مخصص لتسمين البط .

طريقة استنبات الشعير للبط

  • 1- غسل كمية الشعير بالماء وتصفيته جيدا اكثر من مرة .
  • 2- فرد حبوب الشعير فى اطباق ورشها باستمرار ببخاخ كل 6 ساعات على الاقل حيث ينمو خلال اسبوع .
  • 3- يتتضعاف حجم الشعير المستنبت 4 كجم تقريبا من الشعير اى ما يمثل 4 أضعاف حبوب الشعير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock