حيوانات المزرعة

التهاب السرة في العجول

التهاب السرة في العجول

التهاب السرة في العجول
التهاب السرة في العجول

التهاب السرة في العجول

تعاني العجول حديثة الولادة من التهاب السرة، وهو اضطراب يحدث في هذه الفترة ويسبب مضاعفات خطيرة تجعل العجول غير صالحة للتربية، نظرًا للتأثير السلبي على المفاصل والأعضاء الداخلية للحيوان. وللوقاية من هذه الحالات المتعلقة بالتهاب السرة، يتطلب اتباع إجراءات صحية مناسبة أثناء الولادة، مثل غمس الحبل السري المتصل بالعجل في محلول صبغة اليود. يجب ملاحظة السرة خلال الأسبوعين الأولين للولادة حتى تجف تمامًا، ويجب أن يكون طول الحبل السري المتصل بالعجل في حدود 10-15 سم.

كيفية الوقاية من التهاب السرة فى العجول

حيث يحتوي الحبل السري في العجول على أوعية دموية تزود الجنين بالأكسجين والعناصر الغذائية أثناء الحمل وعند الولادة يتم قطع الحبل السري وتنقبض الأوعية وتجف ، ولكن في نفس الوقت المباشر تكون هذه الأوعية تتفتح وتتعرض للظروف البيئية المحيطة وتسمح بمرور التلوث العدوى البكتيرية قبل أن تغلق ثم تنتشر الجراثيم عبر مجرى الدم إلى جسم الحيوان حيث تسبب عدوى يمكن أن تسبب موت العجول الصغيرة.

وفي حالة الإصابة فقط في السرة فإنه يتسبب في انتفاخ السرة وزيادة درجة حرارة العجول الصغيرة وكذلك في كثير من الأحيان يؤدي ذلك إلى تكوين خراج مما يؤدي إلى انخفاضه. في شهية العجول الصغيرة وضعف عام وضعف في النمو. في حالة انتشار العدوى عبر الدم  وإذا انتشرت العدوى عن طريق الدم ثم إلى الكبد واستقرت فيه ، فإنها تتسبب في حدوث خراج في الكبد ، والذي يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة. والذى يتسبب ففى نفوق العجول في فترة زمنية قصيرة.

علاج التهاب السرة فى العجول

علاج التهاب السرة مبكرا عن طريق عزل الحيوان في مكان جاف وإعطاء بروكايين بنسلين لمدة أسبوع أو أكثر في الحالات الخفيفة ، ولكن للحالات المتقدمة وفي حالة وجود خراج يفضل إجراء جراحة لتصريف الحبل السري. القيح والقضاء على الأنسجة التالفة والمصابة وإعطاء المضادات الحيوية. أما بالنسبة لحالات التهاب المفاصل ، فمعظم الحالات يصعب علاجها لأن المزارع اكتشف ذلك في وقت متأخر ، ولكن في المراحل المبكرة يمكنه الاستجابة بالمضادات الحيوية.

لتجنب حدوث التهاب السرة فى العجول اتبع ما يلي:

  • 1. تأكد من أن منطقة ولادة البقرة نظيفة وجافة.
  • 2. تعقيم السرة بعد الولادة مباشرة بمطهر مثل اليود للتقليل مخاطر دخول الجراثيم ، لكنه لا يحل محل النظافة.
  • 3. اعزل المولود بعد الولادة في مكان نظيف وجاف.
  • 4. إعطاء كمية كبيرة من حليب السرسوب خلال الساعات الأولى من الولادة لزيادة فعالية مناعة الرضيع.

استنتاج من ذلك ان الحبل السري قطعة والتخلص من الفضلات و تطهيرة مهمة يجب ألقيام بها للمولود بعد الولادة مباشرة ، فهو منفذ الدخول الأول للسماح بالتلوث البيئي الجرثومي بالمرور إلى الدم ، مما قد يتسبب في نفوق العجول إذا وصلت لة من خلال الأرضية ولذلك ينصح بان تكون الارضية جافة ونظيفة ، وتولي أهمية لتعقيم السرة بعد الولادة مباشرة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock