الدواجن

النيوكاسل اخطر امراض الدواجن

النيوكاسل اخطر امراض الدواجن

النيوكاسل اخطر امراض الدواجن
النيوكاسل اخطر امراض الدواجن

النيوكاسل اخطر امراض الدواجن

النيوكاسل اخطر امراض الدواجن حيث يُعتبر مرض النيوكاسل من بين الأمراض الخطيرة والمعديّة التي تصيب الدواجن في مختلف الأعمار، بما في ذلك الرومي والحمام وعدة أنواع من الطيور البرية وطيور الزينة. يُنتقل هذا المرض عن طريق استنشاق الهواء الملوث أو تناول العلف أو الماء المصاب بفيروس المرض. كما ينتقل أيضًا عن طريق التجاور مع الطيور المصابة أو استخدام أدوات أو أعلاف ملوثة بإفرازات الطيور المريضة.

تظهر أعراض المرض في حالات الإصابة وتشمل الخمول وانتفاش الريش وفقدان الشهية واحتقان العرف والإسهال المائل إلى اللون الأخضر الداكن، بالإضافة إلى ظهور إفرازات مخاطية من الأنف والعينين وصعوبة في التنفس. قد يصاحب ذلك تواء في الرقبة وشلل في الأجنحة والأرجل، وتكون نسبة الوفيات بين الطيور المصابة مرتفعة. في حالة الدواجن البيضاء، يُلاحظ انخفاضًا مفاجئًا وشديدًا في إنتاج البيض، ويتميز بيض الطيور المصابة بالصغر حجمه وانحناء قشرته أو هشاشتها، وفي بعض الأحيان يخرج البيض بدون قشرة على الإطلاق.

أما بالنسبة للإجراءات المتبعة عند ظهور أي حالة إصابة، فيشمل ذلك التحصين الفوري للطيور السليمة ظاهريًا باستخدام أحد لقاحات النيوكاسل، وذبح الطيور المصابة مع التخلص من جثثها بالحرق أو الدفن في حفر عميقة، وتنظيف وتطهير المساكن المصابة وجميع الأدوات المستخدمة.

أما إجراءات الوقاية من المرض، فتشمل غسل وتطهير حظائر الطيور قبل البدء في التربية، وعدم تربية أعمار مختلفة من الدواجن أو أنواع مختلفة من الطيور في نفس المكان، ومنع دخول الفئران أو العصافير إلى حظائر الدواجن، وتجنب ازدحام الطيور داخل المساكن، وتوفير التهوية الجيدة وتقديم أعلاف متكاملة، والتحصين الدوري للدواجن باستخدام لقاحات النيوكاسل المختلفة، بدءًا من الأسبوع الأول من العمر وعلى عمر 3 أسابيع ثم كل 2 إلى 3 شهور بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock