حيوانات المزرعة

التغذية للاغنام اثناء فترة الحمل

التغذية للاغنام اثناء فترة الحمل

التغذية للاغنام اثناء فترة الحمل
التغذية للاغنام اثناء فترة الحمل

التغذية للاغنام اثناء فترة الحمل :

التغذية للاغنام اثناء فترة الحمل حيث لا توجد حتى الآن بيانات دقيقة ومحددة حول الاحتياجات الغذائية للأغنام الحامل على الرغم من الدراسات العديدة التي أجريت حتى الآن ، ولكن تبين أن نمو الجنين والتكوين المناسب للكائن الحي يتطلب بالضرورة توفير الكم المناسب من الاحتياجات الغذائية الإضافية للاغنام العشار من أجل تزويد الكائن الإضافي بالعناصر اللازمة لنموه وتطوره بالإضافة إلى ما يحتاجه الخروف نفسه على الأقل إلى الحد الأدنى للحفاظ على حياته.

وهكذا ، تتراكم الأغنام الحامل من 1.5 إلى 2.3 كجم من البروتين ، يذهب 1 كجم منها على الأقل إلى الجنين والرحم ، وتتكون 80٪ خلال النصف الثاني من الحمل. لضمان الحفاظ على هذه الكمية ، تحتاج الخروف الحامل إلى ما لا يقل عن 30-40 جم من البروتين الإضافي المهضوم يوميًا لنظام غذائي للأغنام غير الحوامل.

أما العناصر المعدنية والفيتامينات فهي ضرورية للغاية ونقصها يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالإجهاض أو الولادة السيئة والجامدة ، وإذا بقيت على قيد الحياة ستكون إنتاجيتها في المستقبل ضعيفة بسبب الحليب واللحوم. أعراض نقص المعادن والفيتامينات هي: قلة الشهية ، توقف الاجترار ، مشاكل في الرؤية ، عدم القدرة على الوقوف. لذلك ، من الضروري جدًا ضمان مصدر غذاء جيد لهذه العناصر ، وأفضل هذه المصادر: بيقية جيدة من القش أو البيقية مع الشعير والبرسيم وجميع الأعلاف الخضراء ، والدرنات مثل جزر العلف والبنجر الشائع والأعلاف. . أما بالنسبة لتوريد التبن العادي من المراعي وحدها وبكميات كبيرة من التبن والتبن فهو يسبب نقصاً في الجير والفوسفور وفي حالة الأعراض الشديدة يلزم توفير الأملاح المعدنية التي تحتوي على عناصر معدنية ومتوفرة في الأسواق . ، ولا سيما فوسفات ثنائي الكالسيوم في شكل أقراص أو مسحوق.

أما بالنسبة لأعراض نقص فيتامين أ ، فيمكن علاجها في البداية بالتبن الجيد والأعلاف الخضراء أو باستخدام زيت السمك ، وفي الحالات المتقدمة يجب إعطاء الجرعات المركزة وبمعرفة الطبيب البيطري. تتميز المواليد الشتوية (يناير ويناير) كالمعتاد في بلادنا بكونها أكثر حيوية وتنتج الأمهات لبنًا أفضل من المواليد المتأخرة (أواخر الربيع والصيف) ، ويبلغ وزنها حوالي 1 كجم ، نظرًا لتوافر اللون الأخضر كافية في تلك الفترة المراعي.

طرق التغذية للاغنام العشار :

أفضل علف للأغنام الحامل هو التبن المفروم ناعماً ، وخاصة البقوليات والبرسيم. تحتاج الأغنام التي تزن 50-60 كجم إلى 2-2.5 كجم يوميًا ، وفي حالة عدم توفر ذلك ، يتم تقديم التبن الجيد (القطن) من 150-200 جرام من النخالة و 200-300 جرام من الشعير. وذلك في النصف الأول من الحمل.

في النصف الثاني من الحمل ، يجب تزويد أفضل أنواع التبن المتاحة ذات النوعية الجيدة والغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن بالأعلاف المركزة ، لأن نمو الجنين ، كما ذكرنا سابقًا ، يكون سريعًا وواسع النطاق خلال هذه الفترة ، و يعتمد مصير المولود ونوعية الإنتاج على درجة الرعاية المناسبة والتغذية خلال هذه الفترة. بالإضافة إلى التبن الجيد: يجب زيادة كمية العلف المركز من الشعير والنخالة والسميد إلى 250-400 جرام يوميًا.

في ظل ظروف معينة ، يمكن أن تعتمد الأغنام بشكل أساسي على المراعي الطبيعية لمعظم العام ولا تتلقى علفًا مركّزًا إلا في الأوقات الحرجة للغاية. أو في سنوات الجفاف ، وإنقاذ القطيع من الموت وحده ، من الضروري ضمان الحد الأدنى من إنتاج الغذاء بالإضافة إلى المواد الحافظة. لذلك ، يجب تخزين كميات كافية من العلف المركز والتبن الجيد في الشهرين الأخيرين من الحمل.

بعض العلائق للأغنام الحوامل:

يبدأ الحمل بأساليب التربية المعتادة ، من منتصف يونيو إلى أواخر يوليو ، وأحيانًا أغسطس وسبتمبر ، حسب المنطقة ، وتربية الكباش مع الأغنام طوال العام دون فصلها عنها ، بحيث يصعب ذلك. تحديد فترة محددة للقطيع ككل وكذلك للأفراد ، لأن التطعيم يتم كالسابق كل يوم وبحرية.

في هذه الفترة كانت المراعي رديئة ولكن الوضع الصحي والمستوى الغذائي جيد لأن أشهر الصيف ويونيو ويوليو وأغسطس كانت تقضي تقريبًا في بقايا الحصاد ، حيث كان من المعتاد ضمان محاصيل الشعير والقمح ، وانتهت فترة التلقيح وبدأت معظم القطعان في الاستيقاظ. الفترة الحرجة والصعبة في معظم السنوات لا تزال شهر سبتمبر وشارين ، وتمتد إلى كوانين في سنوات الجفاف ، حيث تكون المراعي فقيرة جدًا من جهة والأغنام الحامل من جهة أخرى. يجب مراعاة الأمور التالية:

في النصف الأول من الحمل: إذا كانت المراعي جيدة وكان بعض الحصاد مضمونًا ، فإن التغذية الإضافية ليست ضرورية 200 جرام من مركز الشعير.

في النصف الثاني من الحمل: يجب توفير وجبة طعام كاملة بغض النظر عن الحالة الصحية للأغنام:

– إذا توفرت المراعي الجيدة : 1.5 كغ دريس جيد، 200 غرام نخالة ، أملاح معدنية + فيتامين.

– إذا توفرت المراعي الوسط : 2-2.5 كغ دريس جيد، 200 غرام نخالة ، 200 غرام شعير ، أملاح معدنية + فيتامين.

– المراعي الرديئة والفقيرة : 2.5- كغ دريس جيد، 300 غرام شعير، 200 غرام نخالة ، 100 غرام كسبة، أملاح معدنية + فيتامين.

نظرًا لأن الدريس غير متوفر بكميات كافية ومعظم المعلمين يتجاهلون أهميتهم ، فإن معظم المعلمين منتجع القش أو قشرة الرأس. نوصي بعدم استخدام الصدفة للمرونة الحامل خلال هذه الفترة واستخدام القش القطني فقط بدلاً من Drees ونفس الكميات. بالنظر إلى إنشاء مصانع الأعلاف في الدولة لإنتاج الأعلاف المركبة الجاهزة ، والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية والأملاح المعدنية والفيتامينات ، واقتصادها ، ينصح المربون باستخدامها ، بشرط أن يبدأ إدخالها بشكل تدريجي ، من 200 جرام إلى 750 جرام خلال أسبوعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock