حيوانات المزرعة

الجمرة الخبيثة عند الحيوانات

الجمرة الخبيثة عند الحيوانات

الجمرة الخبيثة عند الحيوانات
الجمرة الخبيثة عند الحيوانات

الجمرة الخبيثة عند الحيوانات

الجمرة الخبيثة عند الحيوانات من اهم الأمراض الخطيرة جداً التى تصيب الإنسان و الحيوان فهو من اهم الأمراض المشتركة بين الانسان و الحيوان ويصاب الإنسان بالعديد من الإصابات الخطيرة نتيجة الاصابة بالجمرة الخبيثة بواسطة  الجلد أو عند تناول أطعمة ملوثة أو بواسطة إصابة الجهاز التنفسي بواسطة الإستنشاق وعادة هذه الإصابة بالجمرة الخبيثة تتسبب فى موت للإنسان .

مرض الجمرة الخبيثة من الأمراض الخطيرة على صحة  الانسان و الحيوان وخصوصا الأغنام  حيث يتسبب فى القضاء عليها بسرعة كبيرة بالاصابة المرضية بالجمرة الخبيثة قادر على إحداث النفوق خلال 2-6 ساعة.

اهم الاعراض لمرض الجمرة الخبيثة عند الحيوانات

هو ارتفاع درجة حرارة الحيوان إلى 41.5 م  بالاضافة الى الامتناع عن الأكل – احتقان وعتامه لون الفم والعينين- ظهور إسهال مدمم – سرعة التنفس مع سرعة نبض الحيوان – يخرج الدم من جميع انحاء جسم الحيوان من اللبن والبول مصحوبان بالدم – جميع الفتحات الطبيعية للحيوان (الفم- والشرج والحياء ) تتورم ومع ملاحظة خروج الدم من هذه الفتحات. عند تشخيص مرض الجمرة الخبيثة يجب عدم فتح الجثة والتخلص من الحيوانات المصابة وفق الشروط الصحية والبيئية بالدفن او الحرق لمنع انتشار مرض الجمرة الخبيثة بين الحيوانات .

الوقاية والعلاج لمرض الجمرة الخبيثة فى الابقار

بعد ظهور اعرض الجمرة الخبيثة على الحيوانات فإن العلاج غير مجدى ولكن عند ظهوره فى مكان ما فإن فيجب عزل جميع الحيوانات والتخلص من الحيوانات المصابة و الحيوانات النافقة بالحرق او بالدفن و الحيوانات الموجودة بالمكان يجب ان يتم علاجها أو تحصينها والتحصين تحت إشراف وزارة الزراعة حيث من الضرورى ابلاغ الجهات الرسيمة المسؤولة وذلك لعمل الحجر الصحى المناسب و استخدام الأدوية المناسبة لعلاج هذا المرض مثل البنسلين فى جرعاته العالية لمدة مناسبة  أو استخدام تتراسيكلين لمنع انتشار هذا المرض فى البيئة يجب تخلص من الحيوانات النافقة كما ذكرنا بالحرق ودفن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock