حيوانات المزرعة

اهم النصائح فى رعاية الابقار الحلابة 

اهم النصائح فى رعاية الابقار الحلابة 

اهم النصائح فى رعاية الابقار الحلابة 
اهم النصائح فى رعاية الابقار الحلابة

اهم النصائح فى رعاية الابقار الحلابة

اهم النصائح فى رعاية الابقار الحلابة حيث مشروع الابقار الحلابة يستلزم توفير جهد كبير جدا وذلك للحصول على افضل عائد مادى من مشروع الابقار الحلابة وذلك بتوفير العوامل الاساسية للابقار الحلابة والتى تتمثل فى العديد من النقاط و هى كالاتى:-

  • ان الاهتمام بالابقار و خصوصا بالتغذية الجيدة مع الرعاية الصحية الجيدة يساعد على الهضم  الجيد عند المجترات وخصوصا فى الأبقار الحلابة وذلك من اجل الحصول على اعلى انتاج من البان مما ساعد على زيادة العائد الاقتصادى من مشروع تربية الابقار الحلابة.
  • يجب  الحرص على توفير سلالات من الابقار الحلابة ذات صفات ورائية جيدة من اجل الحصول على اعلى انتاج من الالبان وذلك بسبب الصفات الوراثية الجيدة للابقار الحلابة المستوردة مع الحرص على توفير عليقة جيدة للابقار مع توفير الظروف البيئة الملائمة وذلك لتجنب الاضرار الناتجة عن عدم ملائمة الظروف البيئة مثل ارتفاع درجات الحرارة المرتفعة والتى توثر على انتاج الحليب .
  • يجب الحرص بصحة الحيوانات المزرعة للوقاية من المسببات المرضية الفيروسية والبكتيرية و الطفيلية وذلك لتجنب الاضرار التى توثر بها المسببات المرضية على صحة حيوانات المزرعة وعلى انتاج الحليب وذلك بالحرص على توفير التحصينات و اللقاحات الدولاية بشكل دورى ومستمر  .
  • من المهم الحرص على توفير لبن السرسوب حديثة الولادة للوقاية من المسببات المرضية بعد الولادة حيث لبن السرسوب يحتوى على الاجسام المناعية المطلوبة للعجول حديثة الولادة للوقاية من المسببات المرضية الموجودة بالبيئة المحيطة بالحيوانات حيث لابد من تغذية العجلو الصغيرة لبن السرسوب خلال الــ 6 ساعات الاولى من الولادة وذلك لتعظيم الاستفادة من الاجسام المناعية الموجودة بلبن السرسوب .
  • من المهم تسجيل كافة الاعراض الغير مرغوب بها والتى تظهر على الحيوانات الابقار الحلابة وذلك لابلاغ الطبيب البيطرى المختص برعاية الابقار .
  • من المهم الحرص على التطهير الدورى و المتسمر لحظائر التربية وذلك لتجنب حدوث اصابة مرضية .
  • من الضرورى استخدام مطهرات ذات كافئة ضد المسببات المرضية .
  • من المهم توفير مياة نظيفة و اماكن مظللة و ملاعب للابقار الحلابة  .
  • من الضرورى تطهير و تعقيم وعمل دورات غسيل للمحلب الالى بشكل دورى للوقاية من المسببات المرضية مع تخصيص عربات حلب الالى صغير للحيوانات المصابة.
  • من المهم الحرص على تغير الكاوتش الخاص بالمحلب الالى بشكل مستمر وذلك لتجنب حدوث اضرار لضرع الابقار الحلابة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock