الدواجن

ظاهرة التصاق الزرق على مؤخرة الكتاكيت

ظاهرة التصاق الزرق على مؤخرة الكتاكيت

ظاهرة التصاق الزرق على مؤخرة الكتاكيت
ظاهرة التصاق الزرق على مؤخرة الكتاكيت

ظاهرة التصاق الزرق على مؤخرة الكتاكيت

ظاهرة التصاق الزرق على مؤخرة الكتاكيت يتمثل أحد الأمور الشائعة التي تلفت الانتباه مربيين الدواجن هى مشاهدة اسهال الكتاكيت مع  التصاق الزرق على مؤخرة الكتاكيت حول فتحة المخرج (المجمع). وينبغي التحري بدقة حول العوامل المسببة لهذه الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنبها وذلك لتجنب الخسائر الاقتصادية جراء حدوث ذلك .

ومن أهم الأسباب ما يلى 

حيث تعاني الكتاكيت من العديد من المشكلات الصحية، ومن بين هذه المشكلات إصابة الطيور بالسالمونيلا التي تنتقل من الأمهات إلى الكتاكيت الفاقسة، وتسبب فى ارتفاع نسبة النافق في قطيع الدواجن حيث تنتقل العدوى بالسالمونيلا فى الكتاكيت من الامهات الى الكتاكيت بصورة رائيسة اى من الامهات الى الكتاكيت بواسطة البيض و غالبا نتيجة لذلك تظهر مشكلة التصاق الزرق بمؤخرة الكتاكيت و بالاضافة الى ذلك ظهور بعض الاعراض الظاهرية و التشريحية للعدوى  .

كما يتسبب تذبذب درجات الحرارة و الرطوبة في حظائر التربية في العديد من المشكلات الصحية للكتاكيت و بالاضافة الى زيادة شراسة العدوى البكتيرية فى الدواجن ، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاض الرطوبة النسبية إلى تراكم الكتاكيت على بعضها البعض والإصابة بالإسهال و بالاضافة الى ارتفاع فى نسبة النافق فى قطيع الدواجن.

الاستخدام السئ للادوية البيطيرية يساعد فى ظهور تلك الظاهرة فى الكتاكيت حديثة الفقس حيث إذا تناولوا جرعات عالية من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية يتسبب فى حدوث تلك الظاهرة فى الكتاكيت .

ايضا العليقة لها دور هام فى حدوث تلك الظاهرة حيث إذا تم إطعامهم بأعلاف رديئة ومتزنخة أو تحوي مكونات علفية غير متوازنة او تحتوى على نسبة مرتفعة من السموم الفطرية يتسبب فى ظهور تلك الظاهرة فى الدواجن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock