الحيوانات الأليفة

اليرقان (الجلد الأصفر) في الكلاب

اليرقان (الجلد الأصفر) في الكلاب

الجلد الأصفر في الكلاب scaled

اليرقان (الجلد الأصفر) في الكلاب

نقدم لكم اليوم مقالة عن اليرقان (الجلد الأصفر) في الكلاب حيث اليرقان في الكلاب هو حالة شائعة تحدث نتيجة تراكم الصبغة الصفراء في الدم والأنسجة، مما يؤدي إلى تغيير لون الجلد واللثة والعينين إلى اللون الأصفر. هذا التغيير يظهر أكثر في الكلاب ذات الفراء الفاتح بالمقارنة بالكلاب ذات الفراء الداكن. اللون الأصفر الناتج يعود إلى وجود البيليروبين، وهي صبغة صفراء تنتجها خلايا الدم الحمراء. عادةً ما تتم إزالة هذه الصبغة من الجسم، لكن في حالة توليدها بكميات زائدة أو إذا كانت القدرة على التخلص منها ضعيفة، يمكن أن تتراكم وتسبب اليرقان.

تتضمن أعراض اليرقان في الكلاب تغيير لون الجلد واللثة والعينين إلى اللون الأصفر، وقد تترافق مع أعراض أخرى مثل الخمول، الضعف والوهن، شحوب في الوجه، الحمى، وجع شديد في البطن، لون البراز البرتقالي، فقدان الوزن، حدوث نزيف، زيادة العطش والتبول، التقيؤ، الإسهال، وفقدان الشهية.

يمكن أن تحدث اليرقان في الكلاب نتيجة عدة أسباب، منها التهاب البنكرياس أو وجود حصوات أو سرطان، انسداد القناة الصفراوية، تجمع الدم في تجويف الجسم، نقل الدم غير المتوافق، مشاكل في جهاز المناعة، الأورام السرطانية، دودة القلب، وتليف الكبد.

علاج اليرقان في الكلاب يعتمد على السبب الرئيسي للحالة. في حالة انسداد القناة الصفراوية، قد يكون ضروريًا إجراء عملية جراحية. في حالات فقر الدم، قد تكون عملية نقل الدم ضرورية. في حالات السرطان، يمكن أن يكون العلاج الكيميائي ضروريًا للتقليل من حجم الأورام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock