الدواجن

غاز الأمونيا في عنبر دواجن التسمين

غاز الأمونيا في عنبر دواجن التسمين

غاز الأمونيا في عنبر دواجن التسمين
غاز الأمونيا في عنبر دواجن التسمين

غاز الأمونيا في عنبر دواجن التسمين:-

غاز الأمونيا في عنبر دواجن التسمين تعتبر مشكلة تواجد نسب عالية من الأمونيا في هواء مساكن بداری التسمين من المشاكل شائعة الحدوث ، ووجود نسب عالية من هذا الغاز يعتبر الشرارة الأولى للكثير من المشاكل التنفسية التي تصيب قطعان بدارى التسمين و علی رأسها مرض الجهاز التنفسي المزمن ( CCRD ). وغاز الأمونيا لا يعتبر من الغازات السامة

، ولكنه يتسبب في تهيج شديد للأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي ، ويؤدي عندما تزيد نسبته في هواء المسكن إلى سقوط للأهداب المبطنة للقصبة الهوائية والتي تمثل خط

الدفاع الأول عن الجهاز التنفسي للطائر ، كما تتسبب في إدماع العين. يترتب على كل ما سبق فقد الطائر لشهيته مع إحتمالات عالية لإصابته بأحد أمراض الجهاز التنفسي ، الأمر الذي يؤثر سلبا على إنتاجيته المتوقعة.

ينشأ غاز الأمونيا داخل المسكن من التحلل غير الصحي لمكونات الفرشة العميقة ، نتيجة لسوء رعاية الفرشة وإهمال تقليبها بشكل دوري ومنتظم ، ويساعد في معدل تكوين هذا الغاز وارتفاع نسبته في هواء المسكن سوء التهوية خاصة في فصل الشتاء، والبلل المفرط للفرشة العميقة ، كما تتسبب زيادة كثافة التسكين في زيادة حدة المشكلة.

كما هو التالي نوضح نسب وجود الأمونيا ومؤشراتها والأضرار نتيجة لوجود غاز الأمونيا في عنبر دواجن التسمين :-

  • تركيز الامونيا فى العنبر 10 جزء فى المليون هو الحد الذى يمكن تميزة بحاسة الشم فى الانسان.
  • تركيز الامونيا فى العنبر 20جزء فى المليون هو الحد الذى يحدث ادماع فى عيون الطائر و تسمع اصوات تنفسية وتنشا فى تلك الحالة مواد مخاطية داخل القصبة الهوائية .
  • تركيز الامونيا فى العنبر 30 جزء فى المليون هو الحد الذى ي يتسبب فى تساقط الاهداب المبطنة للقصبة الهوائية و يصبح الجهاز التنفسى فى الطائر جاهز للاستقبال العدوى .
  • تركيز الامونيا فى العنبر 40 جزء فى المليون هو الحد الذى  ينخفض معدل استهلاك العلف و بالاضافة الى زيادة الاصوات التنفسية نتيجة لتكوين المواد المخاطية فى الجهاز التنفسى للطائر .
  • تركيز الامونيا فى العنبر 50 جزء فى المليون او اعلى فيما ذلك هو الحد الذى يحدث انخفاض عالى فى معدلات العلف و معدلات النمو و قابلة حدوث عدوى بالامراض التنفسية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock