الدواجن

كيفية زيادة الارباح من تربية الدواجن

كيفية زيادة الارباح من تربية الدواجن

زيادة الارباح من تربية الدواجن
كيفية زيادة الارباح من تربية الدواجن 2

 

كيفية زيادة الارباح من تربية الدواجن

كيفية زيادة الارباح من تربية الدواجن حيث مشاريع تربية الدواجن تسلتزم العديد من المتطلبات و الاهتمامات ونحن فى تلك المقالة نساعد على توفير بعض النصائح الخاصة لزيادة العائد المادى من مشاريع الدواجن

  1. الاهتمام بالامن الحيوي فى الدواجن و ذلك للحد من فرص انتشار الامراض .
  2. العمل على تنظيم دخول الدورات لاتمام عدد من 6 الي 7 دورات تسمين في السنه الواحدة .
  3. مراعاة الكثافة العدديه علي المتر المربع من ارضيه العنبر .
  4. توفير كمية الفرشه بدقه لما يتناسب حجم العنبر حيث ان اي زياده في كمياتها يمثل مصروف ولا يدر عائد حيث ان بيعها يتم بالحموله و ليس بالوزن .
  5. استخدام علف مناسب لمراحل العمرية المختلفة للطائر و ذلك للحصول على اعلى انتاج مقابل اقل تكاليف .
  6. الاعتماد علي مصدر للاعلاف جيد متوازن فى محتواه من العناصر الغذائية الضرورية للطائرة بالاضافة الى ان يكون خالى من السموم الفطرية التى توثر على الطائر و الانتاج .
  7. الحرص على جودة المنتجات المستخدمة فى دورة تسمين الدواجن من الادوية البيطرية و الاعلاف و ذلك لضمان منتج نهائى عالى الجودة و البيع بربحية عالية .
  8. ضرورة المتابعة الدورية للعنبر و ذلك من خلال الطبيب البيطرى او المهندس الزراعى للعنبر .
  9. العمل توفير الجرعات  المناسبة للطائرة من الادويه و خصوصا المضادات الحيويه بالكميات المناسبة و ذلك لتجنب الامراض البكتيرية التى تتسب فى انخفاض وزن الطائر بالاضافة الى تجنب اصابة القيطع بالكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بالاضافة الى انخفاض التكاليف اضافة المضادات الحيوية للدواجن و ذلك باضافة جرعات المضادات الحيوية حسب توصيات الشركة المنتجة .
  10. الحرص على توفير احتياجات الطائر خلال مراحل النمو المختلفة من حراره و تهويه و تدفئه او التبريد للطائر خلال فترات الاجهاد الحرارى و ذلك لتقليل نفوق الدواجن و زياده الارباح من زيادة العدد المتبقي للتسويق و ارتفاع وزن الطائر .
  11. الصيانة الدورية للمعدات لتجنب اى عطل اثناء دورة التسمين مما يزيد من تكاليف الانتاج و انخفاض الارباح بالاضافة الى الخسائر الاقتصادية التى قد تحدث نتيجة العطل .
  12. الاداره السليمه للعنابر و المعدات و الحرص على كفاءه التشغيل لتوفير احتياجات الطائر الكاملة و الحصول على اعلى انتاج بدون الاهدار في مستلزمات الانتاج و الحصول على اعلى انتاج .
  13. الاهتمام بالعامل البشرى لان العامل البشرى لة دور مهم فى تربية الدواجن و يتوقف علية العديد من مسببات نجاح مشروع تربية الدواجن .
  14. توفير برامج الاضاءة المناسبة للدواجن خلال مراحل الانتاج و تسمين الدواجن  .
  15. حساب المدخلات و المخرجات الخاصة بالمشروع و ذلك لتوفير المصروفات (المدخلات) و زيادة فى الارباح (المخرجات) مع توفير كافة مستلزمات الانتاج .
  16. المتابعه الدورية القطيع يوميا و فحص الكتاكيت باستمرار لسرعه تشخيص المسببات المرضية التى اصيب الدواجن و تجنب الكثير من الخساره في نتيجة نفوق الكتاكيت و الحرص على ارتفاع الانتاج و بالاضافة الى ان سرعة تشخيص الامراض يؤدي الي سرعه الاستجابه للعلاجات و عدم تكرارها .
  17. عمل حواجز داخل العنابر للتربيه و فرز الكتاكيت الضعيفة و اضافة تركيب علائق تحتوى على انزيمات و املاح معدنية و الفيتامينات لتشجيع على زيادة معدل التحويل فى الدواجن الضعيفة .
  18. المتابعة الدورية لوزن الكتاكيت خلال فترة التربية لضمان الزيادة الوزنية المستمرة خلال دورة التسمين  .
  19. لاجراء الاختبارات الطبيبة لتحديد اهم التعاملات البيطرية اثناء عملية تسمين الكتاكيت .
  20. اهم نصيحه كتكوت ذات مواصفات قياسية لانة الكتكوت هو اساس مشروع التسمين .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock