حيوانات المزرعة

ما الفرق بین حلیب البقر وحلیب الماعز 

ما الفرق بین حلیب البقر وحلیب الماعز 

ما الفرق بین حلیب البقر وحلیب الماعز 
ما الفرق بین حلیب البقر وحلیب الماعز

ما الفرق بین حلیب البقر وحلیب الماعز

ما هو الفرق بين حليب البقر وحليب الماعز؟ لا تختلف تركيبة حليب الماعز كثيرًا عن حليب البقر ، فكلا النوعين من الحليب يحتويان على 13٪ مادة جافة.

اللاكتوز هو أهم كربوهيدرات في الحليب ، وهو ثنائي السكاريد المكون من الجلوكوز والجالاكتوز. محتوى اللاكتوز في حليب الماعز أقل بحوالي 10٪ من محتوى الأبقار ، والتركيب الكيميائي للاكتوز في حليب الماعز مطابق لتلك الموجودة في الأبقار.

المكونات الرئيسية الأخرى لحليب الماعز هي: الدهون والبروتينات والمعادن. مائة مل من الحليب لها قيمة حرارية تبلغ حوالي 280 كيلو جول (67 كيلو كالوري). يعتمد تكوين الحليب بشكل كبير على نسل الماعز (نوعه) ، كما يعتمد تكوين الحليب أيضًا على الموسم ، في الصيف يكون إنتاج الحليب مرتفعًا ، لكن محتواه من الدهون والبروتين منخفض. في الشتاء ، يكون إنتاج الحليب منخفضًا ومحتوى الدهون والبروتين فيه أعلى.

يرجع الاختلاف في تكوين حليب الماعز والأبقار أيضًا إلى الاختلافات في الخواص الفيزيائية. على سبيل المثال ، حليب الماعز أقل استقرارًا للحرارة من حليب البقر ، لكن مقاومة الأس الهيدروجيني لحليب الماعز أعلى من تلك الموجودة في حليب البقر. . كما أن حليب الماعز له لون أبيض ناصع وذلك بسبب عدم وجود مادة الكاروتين في الدهن ، فقطر كرات الدهن في حليب الماعز صغير وهذا ينتج عنه تشتت طفيف مما يعطي الحليب اللون الأبيض اللامع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock