البحث العملى

تاثير اضافة القرفة للدواجن

تاثير اضافة القرفة للدواجن

تاثير اضافة القرفة للدواجن
تاثير اضافة القرفة للدواجن

تاثير اضافة القرفة للدواجن

تاثير اضافة القرفة للدواجن حيث الهدف من الدراسة هو معرفة مدي تاثير مسحوق القرفة للدواجن للعليقة و اثر ذلك علي أداء الدواجن اللاحم من حيث معدل التحويل و كمية العليقة المستهلكة و الوزن النهائى فى نهاية دورة التسمين

فؤائد القرفة للدواجن

فى هذة الدراسة تم إستخدام 96 من كتاكيت اللاحم من سلالة (كوب 500) من عمر يوم و حتى الاسبوع الخامس وتم تقسيم هذا المجموعة إلي اربع مجموعات اخرى وتمت الدراسة تحت ظروف تربية مثالية و كانت كالاتى :- .

1- المعاملة الأولي :- مجموعة التحكم و فى هذة المجموعة تم استخدام عليقة بدون أي إضافات
2- المعاملة الثانية:- المجموعة الثانية و فى تلك المجموعة تم إضافة القرفة للعلف بنسبة 0.25% .
3- المعاملة الثالثة:- المجموعة الثالثة و فى تلك المجموعة تم إضافة القرفة للعلف بنسبة 0.50%
4- المعاملة الرابعة :- المجموعة الرابعة و فى تلك المجموعة تم إضافة القرفة للعلف بنسبة 1% .

نتيجة التجربة للمجموعات التي تمت إضافة لها القرفة كالآتي

كان افضل نتيجة المجموعة الثالثة حيث المجموعة الثالثة 0.5% (5كجم/طن) علي عكس المجموعات الأخري حيث الوزن النهائي فى نهاية الدورة للمجموعة الثالثة (2467جرام) بينما المجموعة الثانية كان وزنها (2266جرام) و وزن المجموعة الأولي كان وزنها (2207جرام) بينما المجموعة الرابعة(2184جرام) .

حيث كان معدل إستهلاك العليقة فى المجموعة الثالثة (4168جرام) بينما المجموعة الثانية (4064جرام) و المجموعة الأولي (3874جرام)و اخيرا المجموعة الرابعة(3871جرام) .

بالاضافة الى كان معامل التحويل فى المجموعة الثالثة (1.69) افضل المجموعات ثم بعد ذلك ياتى ترتيب المجموعات المجموعة الأولي(1.76) ثم المجموعة الرابعة (1.78) و اخيرا المجموعة الثانية(1.80) .

الخلاصة هى افضل فائدة يمكن الحصول عليها من إضافة مسحوق القرفة علي العلف بنسبة 0.5% (5كجم/طن) له نتائج إيجابية علي معدل الوزن واستهلاك العلف ومعامل التحويل الغذائي .

فوائد اضافة القرفة للدواجن

  • من فوائد القرفة انها تعمل علي زيادة إفراز الإنزيمات  مما يحقق الإستفادة بشكل اكبر من العليقة للطائر بالاضافة الى ان القرفة تمد جسم الطائر بالاحتياجات الغذائية الهامة بالاضافة الى ان القرفة تعمل علي تنشيط الدورة الدموية مما يزيد من الحالة الصحية للقطيع
  • للقرفة فوائد منها انها تعمل كمضاد بكتيري للبكتيريا الضارة في الأمعاء مما يزيد من نشاط البكتيريا النافعة و يقلل من احتمالية اصابة الدواجن بالمسببات المرضية و تعزيز الجهاز المناعى لدى الدواجن و بالاضافة انها تعمل كمضاد فيروسي يعوق تكاثر الفيروسات في جسم الطائر لانة يعمل كمضاد للأكسدة مما يمنع تأكسد خلايا الجسم

اقراء المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock