حيوانات المزرعة

فوائد المغناطيس للأبقار: الوقاية والعلاج

فوائد المغناطيس للأبقار: الوقاية والعلاج

فوائد المغناطيس للأبقار: الوقاية والعلاج
فوائد المغناطيس للأبقار: الوقاية والعلاج

فوائد المغناطيس للأبقار: الوقاية والعلاج

نقدم لكم اليوم مقالة عن فوائد المغناطيس للأبقار: الوقاية والعلاج حيث يتسال البعض عن ما هو الغرض من إعطاء المغناطيس للأبقار؟ و ما مدى خطورة إبتلاع الأسلاك المعدنية و المسامير عند الأبقار؟ حيث تصنف الأبقار ضمن الحيوانات المجترة، أي أنها تقوم بتناول كميات كبيرة من الطعام لتخزينها، ثم تقوم بإسترجاعها الى الفم مرة ثانية لتقوم بمضغها و هضمها في أوقات الراحة، لكن نمط التغذية هذا إضافة الى استعمال اللسان أثناء تناول الطعام لا يمكن الأبقار من الإنتقاء الجيد للطعام و يعرضها لإبتلاع مختلف الأجسام الغريبة و أخطرها الأسلاك المعدنية و المسامير…الخ

يمر الجسم الغريب بعد ابتلاعه بالمريء ثم يسقط مباشرة في القلنسوة (الشبكة أو الشبكية و هي ثاني جزء من معدة الأبقار)، و أثناء عملية الهضم يخترق هذا الجسم الغريب جدار القلنسوة ليتجه بعدها الى أحد الأعضاء المجاورة (الحجاب الحاجز، القلب، الرئتين، الصفاق، الكبد و الطحال)، و هذا ما يعرف بمرض إلتهاب الشبكية الصفاقي الصدفي (RPT).

أعراض المرض: تختلف حسب العضو المصاب :

  • – حمى، فقدان الشهية و توقف عملية الإجترار مع نقص ملحوظ في إنتاج الحليب عند الأبقار الحلوب و فقدان الوزن عند عجول التسمين.
  • -التردد في الحركة مع آلام اثناء التبول او التغوط.
  • آلام في البطن مع انحناء الظهر و تباعد الأرجل.
  • في حالة اصابة القلب نلاحظ إنتفاخ الوريد الوداجي و انتفاخ منطقة مقدمة الصدر.
  • الإستجابة لإختبارات الألم التي يجريها الطبيب البيطري (percussion thoracique, test de batton, test de garrot)

العلاج

يختلف العلاج باختلاف العضو المصاب و درجة خطورة الإصابة، لكن غالبا ما يكون المرض فتاكا و يؤدي الى مضاعفات خطيرة لذالك يوجه الحيوان مباشرة الى الذبح في أغلب الأحيان، في بعض الحالات يتم حقن مضادات حوية مع اخراج الصديد او الخراج، كما يمكن االلجوء للجراحة لإخراج الاجسام الغريبة (ruminotomie ) .

الوقاية

يتدخل الطبيب البيطري بإدخال مغناطيس طبي في معدة الأبقار التي يتراوح عمرها بين 6 الى 8 اشهر، يبقى المغناطيس في معدة الحيوان طوال حياته ليقوم بالتقاط الأجسام المعدنية و يحول دون اختراقها للمعدة و الأعضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock