الدواجن

اعراض كوليرا الدواجن و طرق علاجها

اعراض كوليرا الدواجن و طرق علاجها

اعراض كوليرا الدواجن و طرق علاجها
اعراض كوليرا الدواجن و طرق علاجها

اعراض كوليرا الدواجن و طرق علاجها

اعراض كوليرا الدواجن و طرق علاجها حيث بكتيريا باستيلّا مالتوسيدا هي المسبب المباشر لمرض كوليرا الدواجن. يتضح وجود المرض عادةً من خلال عدة أعراض تشمل الموت المفاجئ لبعض الطيور، والإسهال، والخمول مع تغير في ملمس الريش، وزيادة في الإفرازات اللعابية والدموع من العينين، وتضخم الدلايات بوجود مواد متجبنة صفراء اللون، وتوجُّه الرأس، بالإضافة إلى صعوبة التنفس وزيادة سرعتها في الدجاج المريض.

يمكن للعدوى أن تنتقل بسرعة بين الدواجن، خاصةً الدجاج الذي يبلغ من العمر أكثر من أربعة أشهر والرومي البالغ حديثاً. تُعتبر الإفرازات اللعابية والدمعية من أهم المصادر لنقل العدوى.

تتضمَّن الوقاية والعلاج استخدام المضادات الحيوية مثل التتراسايكلين والكلورامفينيكول. ويُنصح بحقن جميع القطعان بأسرع وقت ممكن مع إعطاء المضادات الحيوية في الماء أو العلف لفترة تتراوح من أسبوع إلى أكثر. يُنصح أيضًا بالتخلص من جميع الطيور المصابة بالطور المزمن لأنها مصدر لتلوث القطيع. ويجب أيضًا إبعاد الحيوانات الأخرى، مثل الخنازير، والقطط، والكلاب، عن مزارع الدجاج؛ لأنها قد تحمل البكتيريا التي تسبب المرض. ويُنصح أيضًا بتحصين الدواجن بلقاح كوليرا الطيور عندما يكون عمرها 8 أسابيع بجرعة 1 سم تحت جلد الرقبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock