الدواجن

الفيتامينات والأملاح المعدنية للدواجن

الفيتامينات والأملاح المعدنية للدواجن

الفيتامينات والأملاح المعدنية للدواجن
الفيتامينات والأملاح المعدنية للدواجن

الفيتامينات والأملاح المعدنية للدواجن

الفيتامينات والأملاح المعدنية للدواجن الفيتامينات والأملاح المعدنية تعد من أهم العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الطائر لاستمرار العمليات الحيوية داخل الجسم، لذا يجب أن تتوافر بالنسب المطلوبة وفقًا للنوع والعمر والمرحلة الإنتاجية للطائر. في حالة نقص هذه العناصر الغذائية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى بعض المشاكل المرضية والإنتاجية.

فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الهامة جداً وهو مسؤول عن سلامة الأغشية المخاطية والنمو والنظر وتكوين المناعة. أعراض نقص فيتامين “أ” تشمل الهزال وانتفاش الريش، وانخفاض نسبة الفقس والخصوبة، وقلة إنتاج البيض مع تأثر جودته، وزيادة البقع الدموية داخل البيض، والتهابات العين ووجود بعض الإفرازات المائية.

فيتامين د

يعتبر فيتامين “د” أساسيًا في استفادة الجسم من الكالسيوم والفوسفور لتكوين ونمو العظام. أعراض نقص فيتامين “د” والكالسيوم والفوسفور تشمل نقص إنتاج البيض مع زيادة حادة في نسبة البيض الذي يحتوي على قشرة ضعيفة، وإنتاج بيض بدون قشرة، والكساح، لينة أو إنتاج بيض بدون قشرة، وليونة وضعف في المنقار والمخالب والعظام.

فيتامين هـ

هذا الفيتامين يلعب دورًا هامًا في عمليات الخصوبة للدواجن، كما أنه مضاد للتأكسد. أعراض نقص فيتامين “هـ” والسيلينيوم تشمل ضمور العضلات مع شلل جزئي وتراجع الرقبة للخلف، وظهور ما يسمى بمرض الكتاكيت المجنون، وانخفاض مستوى الخصوبة، وقلة نسبة الفقس، وتأخر في النضج الجنسي، ووجود ارتشاحات تحت جلد البطن والصدر.

فيتامين ك

يعتبر فيتامين “ك” هامًا في عمليات تجلط الدم. أعراض نقص فيتامين “ك” تشمل ظهور بعض النزف في منطقة الأجنحة والبطن والأرجل، وزيادة حالات النفوق.

فيتامين ج

يساعد فيتامين “ج” في التغلب على ظاهرة الإجهاد الحراري ويساعد على تكوين العظام والبيض. أعراض نقص فيتامين “ج” تشمل ظهور حالات الإسهال والإجهاد الحراري.

مجموعة فيتامينات ب المركبة

– فيتامين ب1 (ثيامين): مهم في عمليات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وفي حالة نقصه يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهابات بالأعصاب وفقدان الشهية وقلة الوزن.
– فيتامين ب2 (الريبوفلافين): مهم في تركيب العديد من الإنزيمات وتنظيم عمليات التمثيل الغذائي، وفي حال نقصه يمكن أن يحدث تأخر في النمو وإلتواء أصابع القدم وقلة إنتاج البيض.
– فيتامين ب3 (حمض البنتوثينيك): ضروري لنمو الريش وإنتاج البيض وتطور الأجنة، وفي حال نقصه يمكن أن يؤدي إلى حدوث حالات انزلاق الوتر وتأخر في النمو.
– النياسين: مهم للنمو السليم ولعمليات الأكسدة داخل الجسم، وفي حال نقصه يمكن أن يؤدي إلى حدوث تضخم في مفصل العرقوب وانحناء في الرجل وتأخر في النمو.
– فيتامين ب6 (البيريدوكسين): مهم لعمليات تمثيل البروتين داخل الجسم، وفي حال نقصه يمكن أن يسبب فقدان للشهية وتأخر النمو وقلة إنتاج البيض ونسبة الفقس وانخفاض معدل الأوزان.
– فيتامين ب12: مهم لتخليق الأحماض النووية وتمثيل الدهون والكربوهيدرات ومنع حالات الأنيميا، وفي حال نقصه يمكن أن يحدث ضعف النمو وظهور حالات الأنيميا ونقص في حجم البيضة وانخفاض نسبة الفقس.
– حمض الفوليك: يساعد في تمثيل حمض النيوكليك والأحماض الأمينية، وله علاقة بتكوين كرات الدم الحمراء، وفي حال نقصه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل النمو.
– البيوتين: يساعد في تنشيط العمليات الفسيولوجية داخل الجسم، وفي حال نقصه يمكن أن يحدث التهاب الجلد وجفون العين.
– الإينوسيتول: يساعد على خفض نسبة الدهون في الكبد، وفي حال نقصه يمكن أن يحدث اختلال في بعض الوظائف الفسيولوجية في الجسم.
– الكولين: مهم للنمو وإنتاج البيض السليم وعمليات تمثيل الدهون، وفي حال نقصه يمكن أن يحدث ضعف الأوعية الدموية وظهور مرض الانزلاق الوتري في الكتاكيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock