الدواجن

الفيتامينات الذائبة في الدهون

الفيتامينات الذائبة في الدهون

الفيتامينات الذائبة في الدهون
الفيتامينات الذائبة في الدهون

الفيتامينات الذائبة في الدهون واحدة من أهم العناصر الغذائية اللازمة لاستمرار العمليات الحيوية للدواجن ، و لذلك من الضروري توفير الكم المطلوب من الفيتامينات والاملاح المعدنية اللازم للدواجن ويجب ان يكون مناسب طبقا للنوع والعمر والمرحلة الإنتاجية للدواجن .

حيث تلعب التغذية دورًا حاسمًا وحساسًا في تربية الدواجن، حيث تشكل حوالي 70-75% من التكاليف الإجمالية. وبالتالي، يجب على المربي أن يولي اهتمامًا خاصًا لمسألة التغذية. فالتغذية ليست مجرد تركيبة علفية، بل يجب أن تكون متوازنة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية المطلوبة

. إذا لم يتحقق هذا الشرط، فإن المربي سيواجه مشكلات نقص الغذاء، وذلك بسبب غياب أو انخفاض تركيز عنصر ما في العلف. وتكمن المشكلة في صعوبة تحديد أعراض هذه الأمراض بدقة، حيث يمكن أن يحدث انخفاض في الإنتاج أو نسبة الفقس أو النمو دون ظهور أعراض سريرية واضحة.

وتتطلب أعراض نقص الغذاء بعض الوقت للظهور، ولذا فإنها لا تظهر على الفور. وبالإضافة إلى ذلك، فإن أعراضها قد تتداخل مع أعراض أمراض أخرى متعددة، مما يزيد من تعقيد المشكلة.

الفيتامينات الذائبة في الدهون

 فيتامين ( أ )

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الهامة و الضرورية لسلامة الاغشية المخاطية فى الدواجن و بالاضافة الي دور فيتامين أ فى المساعدة علي النمو و تعزيز المناعة فى الدواجن. وهناك بعض الاعراض التي تظهر علي الدواجن في حالة نقص فيتامين (أ) و هى تكون كالاتى هزال شديد على الطائر وانتفاش للريش، بالاضافة الى وجود بقع دموية داخل البيض، بالاضافة الى انخفاض الانتاج البيض مع تأثر جودته، التهابات العين و وجود بعض الافرازات المائية

 فيتامين ( د )

يعتبر فيتامين (د) من الفيتامينات الاساسية التى تزيد من الاستفادة من الاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور لتكوين ونمو العظام وهناك بعض الاعراض التي تظهر على الدواجن في حالة نقص فيتامين (د) و تشمل الاعراض الاتى:- نقص انتاج البيض، احتواء البيض المنتج علي قشرة ضعيفة ولينة أو انتاج بيض بدون قشرة ، بالاضافة الى ظهور الكساح على الدواجن بالاضافة الى لين العظام فى الدواجن وسهولة كسرها .

 فيتامين ( هـ )

فيتامين (هـ) من الفيتامينات الهامة والضرورية فى عملية الخصوبة فى الدواجن بالاضافة الى أن فيتامين (ه) يعتبر من مضادات الاكسدة، وهناك بعض الاعراض التي تظهر علي الدواجن في حالة نقص فيتامين (هـ) و السيلينيوم والتى، تظهر على الكتكوت و تعرف بما يسمى بمرض الكتكوت المجنون و حيث تتشابة اعراض الاصابة بنفص فيتامين (ه) مع اعراض الاصابة بالنيوكاسل العصبى ،بالاضافة دليل على انخفاض الخصوبة فى الدواجن دليل واضح على نقص فى فيتامين (ه) بالاضافة الى ، تأخر فى النضج الجنسى للدواجن مع وجود ارتشاحات تحت جلد البطن والصدر.

 فيتامين ( ك )

يعتبر فيتامين (ك) من الفيتامينات الهامة و الضرورية للتسريع من حدوث عملية التجلط للدم ومن أعراض نقص فيتامين (ك)  ويتسخدم بعد عملية قص المنقار بشكل اساسى .

فيتامين ( ج )

يساعد فيامين (ج) فى التغلب على ظاهرة الاجهاد الحراري فى الدواجن، كما لة دور كبير فى تكوين العظام و البيض فى الدواجن .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock