حيوانات المزرعة

عدوى الكوكسيديا في الاغنام

عدوى الكوكسيديا في الاغنام

عدوى الكوكسيديا في الاغنام
عدوى الكوكسيديا في الاغنام

عدوى الكوكسيديا في الاغنام

عدوى الكوكسيديا في الاغنام أصبحت احد اهم الأمراض التى تصيب الاغنام و المهمة اقتصاديا حيث يزيد خطورة الاصابة بالكوكسيديا فى الاغنام مع نظام التربية المكثفة. العدوى شائعة في الحملان التي تتراوح أعمارها فيما بين 1-6 شهور وتكون أكثر شيوعا في الفترة ما بين 2 -8 أسابيع من العمر وبصفة خاصة بعد الفطام. النعاج قد تعمل كخازن للعدوى وتفرز أعداد محدودة من البويضات  خاصة قبيل وبعد الوالدة. عدوى كوكسيديا الاغنام تسببها أنواع ممرضة من  الايميريا مثل الاتى :-

  • ايميريا اوفينوداليس
  • ايميريا كرانداليس
  • ايميريا دى بريدينس

باقى أنواع ايميريا الاغنام  غير ممرضة حتى إذا وجدت أعداد كبيرة منها في  الفضلات ايميريا كرانديس وايميريا اوفينوداليس هنا  الاكثر ضراوة وإمراضا، كالهما يوجد في اللفائض ولكن ايميريا  اوفينوداليس تتواجد أيضا في  الاعور و القولون تعرض الحملان صغيرة العمر ألعداد كثيفة من  الاووسيست عادة ما يؤدي إلى أوبئة من العدوى  الاكلينيكية ومصدر العدوى الابتدائي للوباء قد تكون ناتجة عن بقايا تلوث سابق للمكان الذي يتواجد به الحملان أو عن طريق إفراز  الاووسيست بمستويات منخفضة من النعاج المتواجدة مع الحملان .

 الاعراض الاكلينيكية لعدوى الكوكسيديا في الاغنام

تحدث عندما يكون تلف بالغشاء المخاطي لألمعاء كافيا لكي يفقد وظيفته في بداية مرحلة
التكاثر الجنسي للطفيل حيث تصل أعداد لطفيل أقصاها. يبدو ان مستوى التلوث البيئي ب الانواع الممرضة من الايميريا هو العامل الاكثر أهمية في حدوث العدوى ولكن  عوامل اخرى مثل الازدحام وتغير العلائق وسوء  الاحوال الجوية والنقل قد تساهم في حدوث العدوى الاكلينيكية  الحملان كم عمر 1-6 شهور في حظائر الوالدة أو أماكن الرعي المكثف المحجوزة للتسمين  الاكثر بالاصابة. رغم أن كل أفراد القطيع يتعرض للعدوى الا أن بعض الحملان هي التي تظهر أعراض إكلينيكية، فالحملان قد  تعانى من الخمول وفقد الشهية و الاسهال الذي قد يحتوى أحيانا على دم أو مخاط إلى جانب الجفاف وقد يكون هناك  تعنية أو تحزيق وقد يحدث تدلى للمقيم من شدة الحزيق كما يتدهور وزن الحملان المصابة مع ظهور فقر الدم  وتقصف الصوف وأحيانا يحدث نفوق. وتتراوح دورة المرض فيما بين 1-3 أسابيع. لعالج الكوكسيديا في الاغنام يجب التعامل مع المشكلة على أنها مشكلة قطيع وليست حالة فردية وعالج الحالات المصابة بالعقاقير المضادة للكوكسيديا حال تشخيصها يكون غير مجدي ولكن إذا بدا العالج مبكرا عن ذلك فانه يمكن تقليل حدة  الاعراض .

العقاقير التي تستخدم لعالج الحالات الاكلينيكية وتشمل:

  • سلفا ديمدين140 ملجم/كجم يوما لمدة 3 أيام في عليقة الاغنام
  •  مونينيسين )رومينسين )R 2 ملجم/كجم من وزن الجسم لمدة 20يوم
  •  سلفا كينوكسالين بتركيز 15.0 %في ماء الشرب لمدة 3-5 أيام.
  • عدوى انيميا توديرس قد تفاقم أعراض عدوى الكوكسيديا في الحملان وتحتاج للعقاقير المضادة للديدان إلى جانب
    عقاقير الكوكسيديا.
  • مضادات الكوكسيديا يمكن أن تكون مفيدة جدا في الوقاية من الكوكسيديا إثناء الفترات التي تمثل فيها الكوكسيديا  تهديدا للقطيع )28 يوما متصلين بداية بعد عدة أيام من بداية احتكاك الحملان بالبيئة( بعض هذه العقاقير هي سلفا ديمدين ) سلفا ميرازين ( 25 ملجم/كجم من وزن الجسم يوما لمدة 7 أيام .
  • أميروليم 5 ملجم/كجم من وزن الجسم يوما لمدة 21يوم في العالئق .
  • مونينيسين )رومينسين )R 20 ملجم/كجم من العليقة باستمرار.
  •  سلفا الزالوسيد )بوفاتيك)R 25- 100 ملجم/كجم من العليقة من الفطام حتى التسويق أو 15-70 ملجم/راس/ يوم
    اعتمادا على وزن الجسم وكذلك في عالئق النعاج بداية من أسبوعين قبل الوالدة ،60 يوما بعدها الخليط من
    مركبات السلفا مع الكلوروتترتسيكلين وفر حماية جيدة للحملان .

الوقاية من عدوى الكوكسيديا فى الاغنام

الوقاية من مرض الكوكسيديا فى الاغنام من المرض تعتمد اعتمادا كبيرا على تحسين نظم التربية الاهتمام بالنظافة والتطهير الاولوية فى طرق الوقاية لمنع توافر الظروف المالئمة لبناء مستويات خطيرة من العدوى من خلل: يجب الاحتفاظ بمكان إيواء الحيوان جافا مع رفع أوعية الاعلاف وخطوط وأحواض مياه الشرب لتجنب تلوثها بالفضالت وفى حظائر إيواء الحملان يجب تزويدها بفرشة وبكمية كافية يجب تجنب الازداحام داخل الحظائر.

أماكن الحيوانات المصابة الملوث يجب تنظيفها جيدا لعدم إعطاء الفرصة الاووسيست للتكاثر والتحوصل. في الوالدات المتعاقبة يجب تجنب رعى الحملان الصغيرة مع الحملان الاكبر في العمر على نفس المرعى وبصفة  خاصة المراعي التي احتضنت سابقا نعاج وحمالن من 2-3 أسابيع . كما يجب لن يتم عزلها وعالجها بسرعة لتجنب احتكاكها بالحملان الاخرى . يجب تقليل الضغوط إلى اقل حد ممكن مع إعطاء السرسوب بكميات كافية مما سيساعد الحملان على مقاومة  العدوى. في أماكن الايواء المحدودة لألغنام الوقاية باستخدام مضادات الكوكسيديا يعتبر استراتيجيا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock