الدواجن

علاج جرب الارانب

علاج جرب الارانب

علاج جرب الارانب
علاج جرب الارانب

علاج جرب الارانب

علاج جرب الارانب حيث يعد جرب الأرانب من الأمراض الجلدية الشائعة في الأرانب، وهو يتسبب في ظهور طفح جلدي وحكة شديدة وتساقط للشعر. ولحسن الحظ، يمكن الوقاية من هذه الحالة وعلاجها بسهولة إذا تم التعرف على أسباب الإصابة والخطوات الوقائية والعلاجية المناسبة.

الاصابة بجرب الارانب

في هذه المقالة، سنتحدث عن كيفية الوقاية من الإصابة بجرب الأرانب وعلاجه، وسنقدم لكم طرق فعالة ومجربة لتجنب تلك المشكلة الصحية فى الارانب .سنستعرض أولاً أسباب الإصابة بجرب الأرانب، ثم ننتقل إلى الخطوات الوقائية التي يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بالجرب، وأخيراً سنعرض أساليب العلاج المختلفة المتاحة للتعامل مع هذه الحالة.

لذلك، إذا كنت تمتلك أرانبًا كحيوانات أليفة أو تعمل في مجال تربية الأرانب، فإن هذه المقالة ستكون دليلًا مفيدًا لك للحفاظ على صحة أرانبك وتجنب الإصابة بجرب الأرانب.

حيث الجرب من الامراض الجلدية التى تصيب الارانب ويقسم الى جرب الاذان او  جرب الجسم و فى حالة اهمال علاج جرب االارانب يتسبب فى انتقال العدوى الى باقى اجزاء جسم الارانب و لذلك من الضرورى التدخل لعلاج تلك الشكلة فى الارانب

يتبع الجرب نوعًا من الحشرات العنكبوتية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتنمو بشكل أساسي في الأماكن غير النظيفة. عندما تهبط على جسم الحيوان، تقوم بقرص الجلد ووضع بيضها تحته. وهذا بالتأكيد يؤدي إلى شعور الحيوان بالحكة وظهور القشور في المناطق المصابة فى الارانب .

علاج الجرب عند الارانب

يُنصح بتطهير المزرعة بشكل جيد باستخدام البيوتوكس الآمن، حيث يتم وضع 1 سم منه في كل لتر ماء ورش الخليط في جميع أرجاء المزرعة بما في ذلك الأسقف والجدران والأرضية والبطاريات والمستلزمات المختلفة.

لعلاج الأرانب من الأمراض، يمكن القيام بحمام لها عن طريق غسل أرجلها وأذنها ومقدمة أنفها بنفس التركيبة المذكورة سابقًا لمدة 3 أيام، ويمكن استخدام ماء الأكسجين لتنظيفها. وفي حالة الإصابة بمرض الجرب، يمكن علاجه بحقن إيفوماك 0.5 سم تحت الجلد، ويجب تكرار الجرعة بعد أسبوعين ثم كل شهر.

يُوصى بحقن جميع أفراد القطيع بإيفوماك عند ظهور العدوى حتى ولو كانت في عدد قليل منهم، لتجنب انتشار المرض، ويجب تحديد يوم محدد وتكرار الحقن بعد أسبوعين ثم كل شهر كما ذُكر سابقًا. ويمكن حماية الأرنب المصاب بصابون الكبريت، ولكن يجب تجفيفه على الفور لتجنب الإصابة بالأمراض التنفسية.

او استخدام العلاج الاتى عن طريق غسل أطراف الأرنب بمحلول الديازينون 10% ويترك ليجف ثم يدهن بالجلسرين المضاف إليه الفينول 5% أو الديازينون 5% لمدة ثلاثة أيام، ويحصل الأرنب على راحة في اليوم الرابع. يجب تجنب لمس أذنيه وعينيه لأن الأرنب سيقوم بالعناية بهذه المناطق بنفسه.

يجب إضافة فيتامين أد3هـ للماء لمنع التسمم بالديازينون. في اليوم الخامس، ستبدأ القشور بالتساقط، ولا يجب نزعها بالقوة. يجب الاستمرار في العلاج لمدة ثلاثة أيام إضافية حتى يتم فصل القشور عن الشعر، ومن ثم يجب قص الشعر المصاب والتخلص منه. يجب تقليل الأكل الجاف وتقديم الأكل الأخضر مع قطعة صغيرة من الخبز للأرنب المصاب بجرب الأطراف. إذا امتنع الأرنب عن الأكل، فقد يكون المرض قد وصل إلى العظام ويصبح موت الأرنب مسألة وقت. إذا حدث ذلك، فيجب إذبح الأرنب، ويمكن استخدام أجزاء الأرنب التي لا تصاب بالمرض.

طرق الوقاية من جرب الارانب

الوقاية هي السبيل الأمثل لتجنب الإصابة بالأمراض، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المحافظة على نظافة المزرعة وتطهيرها بشكل يومي باستخدام محلول الديازينون بتركيز 1% ورش الجدران والأرضيات والروث. كما يمكن رش الأرانب أنفسها إذا كان الجو حارًا، مما يساعد ايضا على القضاء على الحشرات المزعجة مثل الذباب والناموس في المزرعة وتجنب الاصابة بالجرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock