الحيوانات الأليفة

اسباب الحكة عند القطط

اسباب الحكة عند القطط

اسباب الحكة عند القطط
اسباب الحكة عند القطط

ما هى اسباب الحكة عند القطط

ما هى اسباب الحكة عند القطط وطرق الوقاية والعلاج تُعتبر الحكة من أكثر امراض القطط شيوعًا، فالقطط من الكائنات الحساسة، وهي عادةً ما تقوم بالإستمالة بشكل منتظم جنبًا إلي جنب، مع سلوك الخدش، أو الحكة، إلا أن حكة الجلد، والخدش المفرط يختلفا؛ فعادةً ما يكونا عرضًا، وليس تشخيصًا في حد ذاته.

اسباب الحكة عند القطط

الطفيليات

تُعد الطفيليات مثل البراغيث، والعث؛ السبب الأكثر إنتشارًا لهذا المرض من امراض القطط، فالقطط عادةً ما تمتلك فراءً كثيفًا؛ لذا قد لايتمكن المُربي من رؤية البراغيث، والتي قد تظهر على هيئة حبيبات سوداء، فتظل مختبئة بين الفراء؛ حتى في حالة إستخدام مشط البراغيث، أما العث فقد يقوم بالحفر أسفل الجلد؛ وبالتالي من الصعب العثور عليه؛ إلا بواسطة المجهر.

فالبراغيث عادةً ما تتسبب في ظهور بقع من الجلد الأحمر الملتهب، خاصةً على طول العمود الفقري، وحول قاعدة الذيل، أما العث فعادةً ما يُسبب خدشًا عنيفًا بالأُذنين، وبمعظم الأحيان يكون مصحوبًا بإلتهابات الأذن، التي ينتج عنها إفرازات، ورائحة حول الأذنين.

البشرة الجافة

يُمكن أن تُصاب القطط بجفاف البشرة بسبب نقص التغذية، أو إنخفاض الرطوبة في بيئتها، أو بسبب العُمر.

الحساسية

تؤثر الحساسية البيئية، والغذائية على جلد القطط، ولمعرفة السبب المحفز لها؛ ينبغي عرض القط على الطبيب البيطري المختص.

التغيرات الموسمية

القطط مثلها مثل البشر، قد تظهر لديها الحساسية البيئية، كرد فعل للتغيرات في الموسم، مما يجعلها تُصاب بالحساسية تجاه الجزيئات في الهواء، أو النباتات، والأشياء الأخرى.

طرق الوقاية والعلاج من الحكة عند القطط

يختلف نوع العلاج المستخدم للتخلص من الحكة عند القطط، بإختلاف السبب وراءها، فعلى سبيل المثال في حالة ما إذا كانت الطفيليات مثل البراغيث، أو العث، أو القراد هي السبب؛ فإن الوقاية دائمًا أفضل من العلاج، لذا فمن الجيد إستخدام علاج موضعي؛ ذو جودة عالية كل 4 إلي 6 أسابيع على مدار العام.

إذا كانت الحساسية الغذائية هي السبب؛ حيثُ تحتوي بعض الأطعمة على مكونات كبيرة الحجم؛ لاتتمكن كافة القطط من تحملها، أو هضمها؛ لذا يجب مراجعة خيارات الطعام المناسب للقطط، مع الطبيب البيطري المختص؛ بما يضمن الحفاظ على نضارة بشرة القطط، وصحتها، ورطوبتها.

من الممكن أن تتسبب المواد الكيميائية، من منتجات التنظيف، أو الغسيل، أو درجات الحرارة المرتفعة لجهاز التدفئة؛ في جفاف جلد القطط، وإصابتها بالحكة، في تلك الحالة يُنصح بتوفير ظروف ملائمة للقطط، مع إستخدام شامبو مناسب لها، وتجنب تعريضها للمواد المثيرة للحساسية لديها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock