الدواجن

مرض الجامبورو : الأسباب والأعراض والوقاية

مرض الجامبورو : الأسباب والأعراض والوقاية

مرض الجامبورو: الأسباب والأعراض والوقاية
مرض الجامبورو: الأسباب والأعراض والوقاية

مرض الجامبورو : الأسباب والأعراض والوقاية

مرض الجامبورو هو مرض يصيب الطيور، ويسببه فيروس يُعرف باسم Infectious Bursal Agent – IBA. يظهر هذا المرض عادة في سن الثلاثة إلى العشرة أسابيع من عمر الطيور، وذلك بسبب تطور حوصلة فابريشيوس Bursal of Fabricius التي تلعب دورًا مهمًا في تكوين المناعة في أجسام الطيور خلال تلك الفترة.

تظهر الأعراض بوضوح عند الطيور المصابة، حيث تشمل الخمول العام وعدم الرغبة في الحركة وانتفاش الريش. ترتاح الطيور على الأرض وتمتنع عن الحركة والشرب وتظهر أعراض الإسهال المائي الأبيض. في نهاية المطاف، تقع الطيور على جانبيها وتموت بعد فترة قصيرة.

فترة الحضانة للمرض تتراوح بين 1 – 3 أسابيع. ومدة المرض في القطيع تتراوح عادة بين 4 – 7 أيام، ونسبة الطيور المصابة تتراوح بين 1 – 15%. منحنى النافق له شكل مميز يمكن استخدامه لتشخيص المرض، حيث يبدأ النفوق بزيادة في الأيام الأولى حتى يصل إلى أقصاه في اليوم الثالث، ثم يبدأ في الانخفاض بسرعة اعتبارًا من اليوم الرابع ويعود إلى المعدل الطبيعي في اليوم الخامس.

من الصفات التشريحية المميزة لمرض الجامبورو، تضخم حوصلة فابريشيوس Bursa of Fabricius وتغيير لونها إلى الأحمر الغامق من الخارج والأحمر من الداخل مع وجود إفرازات مخاطية تحتوي على نقاط دموية. كما يمكن مشاهدة بقع نزفية على الخط الفاصل بين المعدة الغديّة والقونصة وعلى عضلات الصدر والفخذ. تتحول الأمعاء إلى لون رمادي باهت مع تضخم الأوعية الدموية.

لا يوجد علاج مباشر لمرض الجامبورو، لذلك يجب تحصين الأمهات عند سن 10 – 14 أسبوعًا لتكوين مناعة يمكن نقلها إلى الكتاكيت. يجب أيضًا تحصين الكتاكيت عند سن 10 – 14 يومًا للوقاية من المرض. في حالة الاصابة وظهور أعراض المرض، يجب الاهتمام بالنظافة وعزل الطيور المصابة والتخلص منها لمنع انتشار المرض. يجب أيضًا توفير الظروف المثلى من حيث الحرارة والهواء النقي والعلف المتوازن لمساعدة الطيور على مقاومة المرض والتغلب على الفترة الحرجة بأقل الخسائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock