حيوانات المزرعة

سلالة ماعز السانين

سلالة ماعز السانين

ماعز السانين scaled

سلالة ماعز السانين

سلالة ماعز السانين حيث تتميز سلالة السانين بأنها واحدة من أشهر سلالات إنتاج الحليب في العالم. إنها سلالة بيضاء أو رمادية أو مختلطة الألوان، وتمتاز بقدرتها على إنتاج كميات كبيرة من الحليب. في المتوسط، تستطيع إنتاج 900-950 لتر من الحليب في دورة واحدة، ولكن الأفراد المحسنين من سلالة السانين يمكن أن يصل إنتاجهم إلى ألف لتر في الدورة الواحدة.

تنتشر سلالة السانين في جميع أنحاء العالم، وتعتبر المصدر الرئيسي لحليب الماعز في العالم، إذ تستخدم في صناعة الأجبان بشكل رئيسي. تتميز هذه السلالة بخصائص فريدة تجعلها مميزة، حيث تكون ذات شعر قصير جدًا وقد تكون بدون قرون أو تحملها.

أما بالنسبة للوزن، يتراوح وزن إناث ماعز السانين بين 50 و70 كيلوجرام، بينما يتراوح وزن الذكور بين 75 و100 كيلوجرام. تتميز هذه السلالة أيضًا بخصوبتها العالية وقدرتها على إنتاج التوائم بنسبة تتراوح بين 180 إلى 250%، مما يجعلها واحدة من أبرز السلالات في هذا المجال.

بسبب قوتها في الإنتاجية، يُفضل تربية ماعز السانين داخل الحظائر، حيث لا تحتمل الرعي كما تحتمل السلالات المحلية الأخرى. ويُفضل أن يكون موقعها المثلى في المناطق الجبلية التي تشبه المناخ الأوروبي، حيث تكون حساسة للبرد القارس والحرارة المفرطة.

دول فرنسا وأستراليا وسويسرا هي من الدول التي طورت سلالة السانين وجعلتها تتأقلم مع البيئات المحلية، وهناك برامج تحسين النسل في العديد من الدول الأوروبية لضمان تكيف السلالات المستوردة مع الظروف المناخية والبيئية المحلية، وهو النهج الذي يجب أن نتبعه في الدول العربية. تطوير السلالات المستوردة وتحسين النسل يمكن أن يكون المفتاح لتعزيز صناعة الإنتاج الحيواني في بيئاتنا المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock