الحيوانات الأليفة

رعاية القطط حديثة الولادة

رعاية القطط حديثة الولادة

رعاية القطط حديثة الولادة
رعاية القطط حديثة الولادة

رعاية القطط حديثة الولادة

رعاية القطط حديثة الولادة حيث بعد ولادة القطط يتطلب الأمر رعاية خاصة نظرًا للتغيرات التي تحدث في الحالة البدنية والنفسية للقطة وتأثيرها على صحتها وصحة المولودات. كمربٍ للقطط، يتوجب عليك الالتزام بإجراءات الرعاية اللازمة للحفاظ على صحة الأم وضمان نمو سليم للمولودات، مع الاهتمام بالاحتياجات المختلفة حسب عددها.

اولا : ترك الأم مع مولودها في الساعات الأولى

يُفضل أن تُبتعد عن الأم خلال هذه الفترة لتجنب إزعاجها وتوترها، حيث تكون القطط حساسة للمحيط المحيط بها مباشرة بعد الولادة، وبالتالي تحتاج إلى رعاية خاصة لصغارها.

يُنصح أيضًا بعدم التدخل في تنظيف الصغار من المخاط أو الأغشية المخاطية التي تظهر مع المولود بعد الولادة. يجب ترك هذه المهمة للأم، وفي حالة عدم قيام الأم بتنظيف الصغار بشكل كافٍ، يُوصى بالاتصال بالطبيب البيطري لتنظيفهم جيدًا، خاصة المسالك التنفسية والعينين، وذلك طوال فترة الرضاعة.

ثانيًا: مكان الرضاعة

يجب الحرص على نظافة المكان الذي تعتني فيه الأم بمولودها، وتجنب وجود أي أتربة أو بقايا طعام في المحيط. فقد تحتوي بقايا الطعام على بكتيريا وملوثات قد تسبب مشاكل صحية للقطط، سواء للأم أو للمولود. علاوة على ذلك، يجب توفير ظروف مناسبة للمكان مثل الحفاظ على درجة حرارة ملائمة والطقس الدافئ، حتى لا يتأثر المولود بالتغيرات المناخية التي قد تؤثر سلبًا على صحته وتزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.

ثالثًا: طعام الأم

بعد الولادة، تعاني القطط من نقص كبير في العناصر الغذائية. ولذلك، تحتاج الأم قطة إلى رعاية غذائية خاصة لتعويض هذا النقص الذي يحدث بعد الحمل والولادة. هناك أطعمة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتها في هذه المرحلة، ويمكنك الحصول على هذه الأطعمة وتقديمها للأم قطة لتساعدها على استعادة العناصر الغذائية المفقودة وتعزيز صحتها.

رابعًا: طعام المولود

في الأيام الأولى بعد الولادة، يكون الصغير ضعيفًا في حواسه السمع والبصر، ويعتمد بشكل أساسي على حليب الأم من خلال حاسة الشم. لذا، ينصح بتجنب لمس الأليف ومداعبته في هذه المرحلة، حتى لا يتأثر هذا الحس المرتبط برائحة الأم ويؤدي إلى صعوبة في الرضاعة وعسر لفظ المولود لحلمات الأم في حالة القطط بعد الولادة.

يجب تجنب إضافة أي مكملات أو أغذية إضافية للمولود، مثل اللبن، ما لم تواجه مشكلة في الرضاعة. في حالة وجود مشكلة بهذا الصدد، يُنصح بالتشاور مع الطبيب البيطري لمراقبة حالته الغذائية وتوفير الطعام المناسب له، بهدف تجنب حدوث مشاكل هضمية.

خامسًا: تنظيف القطط

يتولى الأم تنظيف مولودها وتطهيره من أي جراثيم أو جسم غريب، ولذا يُفضل ترك الأم لتقوم بهذه العملية حتى لا تتأثر رائحة الصغير وتتوقف عن لفظه وتغذيته. ومع ذلك، يمكنك التدخل في حالات معينة مثل لفظ الأم لصغيرها، حيث يمكنك تقديم المساعدة والمساعدة في عملية اللفظ إذا كانت الأم غير قادرة على ذلك.

سادسًا: تطعيمات القطط

عادة ما يتم إعطاء جرعات التطعيم بعد انتهاء فترة الفطام بحوالي 45 يومًا، وتحدد مواعيد وأنواع اللقاحات بناءً على تشخيص الطبيب البيطري وتقديره لحالة الحيوان الأليف، حيث يقوم بوضع جدول اللقاحات المناسب لتلك الحالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock